د-وحدة المواد التعليمية :
يستخدم المركز أساليب مختلفة، وتنفذ
فيه نشاطات عديدة في الوقت نفسه؛ لهذا، ينبغي توفير مساحات كافية للقيام بالمهام لتقديم
الخدمات الآتية:
- القراءة والتصفح الفردي لمصادر
المركز.
- توفير مساحات للدراسة
المستقلة تشمل مقصورات التعلم الذاتي مجهزة بأجهزة استماع ومشاهدة فردية: (أجهزة تسجيلات
صوتية، فيديو،حواسيب، تلفاز).
- توفير مساحة لنشاطات
التعلم التعاونية بمجموعات صغيرة مجهزة بطاولات مناسبة لهذا النوع من النشاطات والمناقشات
التعاونية.
- توفير قاعة العروض السمعية/البصرية
والمحاضرات.
هـ- وحدة الإنترنت :
تعتبر وحدة الإنترنت في
مركز مصادر التعلم من الوحدات الرئيسة، بل من أهم الوحدات على الإطلاق في الألفية الثالثة
التي تتميز بعصر المعرفة والمجتمع الرقمي ، وازدياد اعتماد النشاط البشري على صناعة
المعلومات . ويتوقع من وحدة الإنترنت تنفيذ المهام التالية:
- تيسير إتاحية وصول المعلمين
والمتعلمين إلى شبكة الإنترنت.
- ربط مركز مصادر التعلم
المدرسي بالمواقع التعليمية، وبمراكز الأبحاث التربوية، ومراكز مصادر المعلومات الرئيسة.
- إتاحة الدخول للفصول
والمدارس والمكتبات الإلكترونية واستفادة المعلمين والمتعلمين من
المواد المعروضة بها.
- تشجيع المتعلمين على
التعلم الذاتي عن طريق البحث عن المعلومة من تلقاء أنفسهم.
- دعم الدروس المنهجية
ببرامج إثرائية من شبكة الإنترنت.
- إقامة موقع للمركز على
الشبكة من أجل تفعيل تواصل المتعلمين بمعلميهم وتوفير برامج مساندة للمناهج الدراسية
يستفيد منها المتعلمون وهم في منازلهم.
- دعم أساليب التدريس
بالمدرسة عن طريق الاستفادة من الوسائط المتعددة بالوحدة.
- إنتاج برمجيات تخدم
المناهج الدراسية.
- استخدام الشبكة في تدريب
المعلمين عن بعد. ( الصالح وزملاؤه، 2003، 89)
و- وحدة الإنتاج (Production
Unit ) :
توفير مساحة كافية لتقديم
خدمات إنتاج مواد تخدم مناهج المدرسة وأهدافها ونشاطاتها وبرامجها التعليمية. هذه المساحة
يستخدمها طلاب المدرسة ومعلموها في إنتاج المواد المطلوبة لنشاطات التعليم والتعلم،
وتنفذ هذه الوحدة المهام الآتية:
- تصميم وإنتاج مواد الرسوم
والصور والشرائح الفوتوغرافية وشفافيات العرض فوق الرأس والمواد الصوتية، خصوصًا المواد
التي لا تتوافر من أي مصدر آخر.
- تصميم وإنتاج مواد معتمدة
على الحاسوب مثل الملصقات والصور والرسوم والشرائح (السلايدات) والشفافيات والوسائط المتعددة . (عليان
و سلامة ، 2002، 264 )
ز- وحدة التطوير المهني
(Professional
Development ) :
نظرًا لظهور تقنيات جديدة
للتدريس والتدريب، ودرجة تعقيد العديد من هذه التقنيات، فإن الأمر يستدعي وجود مساحة
في المركز لتدريب معلمي المدرسة وإدارييها من خلال حلقات دراسة وورش عمل وتدريب. ومن
مهام هذه الوحدة تنفيذ المهام الآتية:
- تقديم ورش عمل تدريبية
في مجال تشغيل الحواسيب والشبكات والتقنيات الجديدة.
- تقديم ورش عمل تدريبية
في مجال تصميم الوسائط المتعددة وإنتاجها.
- تقديم ورش عمل تدريبية
في مجال التعلم عن بعد المعتمد على صفحات الويب.
- تقديم ورش عمل تدريبية
إنتاج الوسائل التعليمية (الصالح وزملاؤه، 2003،89)
ح- وحدة الصيانة ( Maintenance ) :
وتقوم وحدة الصيانة بتنفيذ
العديد من المهام مثل:
- إجراء عمليات الفحص
والصيانة الدورية لأجهزة المركز المختلفة.
- إصلاح أجهزة المركز
التي تتعرض للعطل وتغيير وتركيب قطع الغيار المناسبة.
- فحص الأجهزة التي تسترجع
بعد استعارتها وإعدادها لمستخدمين آخرين.
- تخزين أجهزة المركز
وجميع الأدوات وقطع الغيار اللازمة لعمليات الصيانة والإصلاح ( يونس، 2001، 301)
بالرغم من أن الصيانة
ا لتي يمكن أن تقدمها إدارة التقنيات في الوزارة أو في مديريات التربية والتعليم بالمحافظة،
إلا أنه من الواجب توفير خدمة كافية في هذا المجال على مستوى مركز مصادر التعلم في
المدرسة، وذلك بتوفر أدوات الصيانة البسيطة مثل: المفكات والمقاطع والتوصيلات والمكواة
الكهربية... وغيرها.
2-التسهيلات (الوحدات)
الاختيارية :
قد يرغب مركز مصادر تعلم
معين إضافة تسهيلات أخرى في ضوء حاجة المركز، والتسهيلات المتوافرة. وهذه التسهيلات
مثل: أستوديو تلفاز، ووحدة إنتاج فيديو، وأستوديو صوت، وغرفة مظلمة لتظهير الأفلام
الفوتوغرافية، ووحدة بحث وتطوير الابتكارات التعليمية ونشرها وتبنيها.(الصالح وزملاؤه،
2003،95)
ثانيًا: إدارة المواد التعليمية
( المواد والأجهزة ):
يتوقف توافر المواد التعليمية
في المركز على عدد من العوامل مثل: عدد المتعلمين، ومستوى الطلبة، والميزانية المخصصة
للمركز. وتنقسم المواد التعليمية في المركز إلى قسمين هما المواد والأجهزة. وفيما يأتي
توضيح لكل منها :
1-
المواد التعليمية :
تعد مواد التعلم قلب مركز
مصادر التعلم ، فالأجهزة المكْلِفة ستكون محدودة أو عديمة الفائدة إذا لم تتوافر المواد
التي تستخدم معها. ولذلك، فإن القول: " إن المواد أعز من الأجهزة " هو قول
صحيح ليس فيه مبالغة، لأننا في العالم العربي ينقصنا المواد أكثر من الأجهزة.
أ-
قائمة المواد :
يشير كل من يونس ، و
الصالح و زملاؤه ، إلى أنه يمكن أن تضم مجموعة من المواد التعليمية في المركز
المواد التالية :
§
المواد التي تعرض الحركة :
- أشرطة فيديو.
- أقراص فيديو(VD) .
- أقراص مدمجة (CD ROM ) .
- برمجيات حاسوب.
§
المواد الصوتية :
- تسجيلات صوتية ( كاسيت
).
.( CD ) - أقراص صوتية مدمجة
- اسطوانات صوتية.
المواد المعروضة الثابتة
:
- شرائح فوتوغرافية (سلايدات)
35 ملم.
- شفافيات العرض فوق الرأس.
- أقراص مدمجة.( CD ROM )
- أقراص فيديو .( VD ) .
- برمجيات حاسوب تعليمية.
§
مواد معروضة ثابتة مصحوبة بصوت :
- برامج شرائح فوتوغرافية
(سلايدات ) مع صوت.
- أفلام ثابتة مع صوت.
- حقائب تعليمية.
- أقراص مدمجة .( CD ROM )
- أقراص فيديو .( VD ) .
- برمجيات حاسوب.
§
مواد مطبوعة:
- مراجع.
- موسوعات.
- دوريات.
- مواد تعليمية مبرمجة.
- مواد تعليمية مبرمجة
( مطبوعة ).
- كتالوجات.
§
مواد أخرى :
- خرائط.
- كرات أرضية.
- صور فوتوغرافية مطبوعة.
- عينات.
- نماذج.
- أشياء حقيقة .
- معروضات . (
يونس،2001،281)
ب- المعايير النوعية
لاختيار المواد :
وحددت( فان أوردن (Van Orden ) 1988،128-129 ) في كتابها : "برنامج المواد التعليمية للمدرسة
" معايير نوعية لتقويم المواد التعليمية في مركز مصادر التعلم بالنسبة لمحتوى
هذه المواد. هذه المعايير تستخدم لتقويم المواد قبل اتخاذ قرار باختيارها وحيازتها،
كما تستخدم لتنفيذ التقويم النوعي للمواد الموجودة في المركز كجزء من عملية التقويم
الشاملة للمركز، وهذه المعايير هي: (انظر الشكل رقم 5 )
(شكل
رقم 5 المعايير النوعية لاختيار و تقويم المواد )
§
المؤلف/ الناشر( Aurtharity ) :
- مؤهلات المؤلف.
- مدى الاعتماد على الناشر.
§
ملائمة المحتوى للمستفيدين (Appropriateness ):
- ملائمة عرض المفاهيم لمستوى نمو
المستفيدين.
- ملائمة لغة المادة ومفهومها لمستوى
المستفيدين.
- هل المادة أساسية لمنهج الدراسة
أم مكملة أو مساندة له؟
- المجال ( Scope ) .
- الأهداف التي تغطيها المادة.
- التفرد في معالجة الموضوع.
§
الدقة ( Accuracy ) :
- تمييز الآراء عن الحقائق.
- الموضوعية وعدم التحيز في معالجة
المفاهيم أو الأفكار.
- توقيت مناسب في تسلسل الأفكار.
- صحة الحقائق ودقتها.
§
الأصالة ( Authenticity ) :
- حداثة المحتوى.
- أهلية وسمعة المؤلف أو الفنان أو
المنتج.
§
المعالجة ( Treatment ) :
- تجذب انتباه المستفيدين.
- تثير اهتمام المستفيدين.
- خالية من النمطية ( Stereotyping ) .
- ملائمة للموقف الذي ستستخدم فيه.
§
التنظيم ( Organization ) :
- عرض منطقي للمحتوى.
- عرض المحتوى ييسر الاستخدام.
- مدى جودة الحوار في عرض الأفكار
والمعلومات.
- أهداف واضحة وسهلة الفهم.
- انسجام أسلوب المعالجة والعرض مع
هدف أو أهداف المادة.
- توازن في عرض الأفكار.
- مدى تحقيق المادة للأهداف بما يبرر
تكلفتها واستخدامها.
§
الاستدامة والتحمل ( Durability ) :
- عدد مرات الاستخدام المتوقع للمادة/المواد.
- استخدام وسائط أرخص للموضوعات التي
تتغير بسرعة.
- استخدام وسائط تتحمل الاستخدام
المتكرر للموضوعات التي ستستخدم فترة أطول.
§
التصميم التعليمي ( Instructional
Design ) :
- المادة تقابل توقعات المتعلمين
والمعلمين.
- تشجيع التفكير الناقد ومهارات التفكير
الابتكاري وحل المشكلة.
§
ملامح خاصة ( Special
Features ) :
- احتواء المادة على خرائط، ورسوم،
وشروحات...الخ.
- احتواء المادة على دليل المعلم،
سرد المصطلحات، فهرس...الخ.
§
قيمة المادة لمصادر المركز ( Value to the
collection ) :
- قيمة المادة/المواد للمستفيدين.
- علاقة المادة/المواد بمصادر المركز.
- التكرار المتوقع للاستخدام.
§
التكلفة ( Cost ) :
- مدى ملائمة تكلفة المادة بحيث يمكن
تبريرها في ضوء تكلفة البدائل الأخرى.
- مدى تحقيق المادة للفاعلية/التكلفة
( Cost-
effectiveness ) .
- مدى الحاجة إلى أجهزة لاستخدام
المادة/المطلوبة.
- مدى ملائمة المادة لميزانية المركز.
§
الجودة الفنية ( Technical
Quality ) :
- مدى ملائمة الصورة.
- مدى وضوح الصوت.
- ملائمة اللون واستخدامه بفاعلية
لتحقيق الهدف . ( الصالح وزملاؤه، 2003:104)
-إن توفير مركز مصادر تعلّم
شامل, يتطلب أن يشمل المركز المساحات التالية:
§
مساحة التداول والتوزيع ( Circulation ) لتيسير استخدام مصادر المركز.
§
مساحة القراءة العامة والمطالعة والإصغاء
والمشاهدة تحتوي على ما يأتي:
§
قاعة مركزية للطلاب والمعلمين تحتوي
على مساحات ورفوف كافية.
§
مجموعات أساسية من المواد للتوزيع
والتداول.
§
مراجع.
§
مساحة للدوريات.
§
بحث إلكتروني عن المعلومات.
§
برمجيات سمعية/ بصرية.
§
قاعة لتخزين الأعداد السابقة من الدوريات
والمواد التي تستخدم نادراً.
§
قاعة التعلّم الجماعي.
§
قاعة إنتاج الوسائط المتعددة الإلكترونية.
§
غرفة الأجهزة.
§
غرفة الصيانة والإصلاح.
§
مكتب الإدارة.
§
أستوديو فيديو تعليمي.
- إن مصادر المركز هي مصادر للمجتمع :
لقد أصبحت التسهيلات المدرسية
مثل مراكز مصادر التعلّم في العديد من المجتمعات مراكز لتعلّم الكبار وغيرهم من أفراد
المجتمع المحلي. لذا ينبغي أن يعطي الاعتبار لهذا الاستخدام عند تصميم المركز وتخطيط
خدماته.
- ينبغي أن تكون فرص الإنتاحية في الوصول إلى
المعلومات وتقنياتها متساوية لجميع أفراد الجمهور المستهدف من معلمين وطلاب وإداريين
وأفراد المجتمع المحلي.
2- الأجهزة التعليمية
:
إن اختيار الأجهزة ليست
عملية بسيطة . فهناك أنواعا ونماذج عديدة للاختيار من بينها، وذلك يعود إلى عدة عوامل
مثل: مدى جودة الأجهزة، وتنوع الموقف التعليمي واستراتيجيات التدريس، هذا بالإضافة
إلى القيود المتعلقة بالميزانية . ومن الأجهزة الشائعة الاستعمال في مراكز مصادر التعلم
المدرسية في مدارسنا،مثل: جهاز تلفزيون، جهاز فيديو، جهاز كمبيوتر،جهاز مسجل صوتي،
جهاز عرض الشرائح ،جهاز عارض فوق الرأ س (O.H.P)
، (نشرة وزارة التربية والتعليم، 2006 ). وفيما يأتي تعريف بمعايير اختيار الأجهزة
التعليمية.
أ- معايير اختيار
الأجهزة:
- ارتباط الأجهزة بالمواد،
أي أن يكون الجهاز مناسبًا لعرض المادة التعليمية.
- مقابلة الأجهزة لحاجات
المستفيدين.
- تطبيق معايير مناسبة
على جميع الأجهزة كلما كان ذلك ممكنًا.
- الثقة والجودة.
- تطوير خطة اختيار وشراء
طويلة المدى.
ب - المعايير النوعية
لاختيار وتقويم أجهزة المركز:
يراعى عند اختيار وشراء
الأجهزة التعليمية الخاصة بحاجات المركز المبادئ و المعايير التالية : (الفائدة Usefulness ، الأداء Performance
، التوافقية Compatibility ،
الموثوقية Reliability، التشغيل Operation ، قابلية الحمل Portability
، التكلفة Cost ، الأمان Safety ، السمعة و الضمان Reputation & Warranty).
(سلامة، 1995 ، 116)
ج - تداول الأجهزة
: ( Circulation )
يمكن لاختصاصي مركز مصادر
التعلم الاستفادة من المبادئ الآتية في اتخاذ القرارات الحكيمة في عملية اختيار الأجهزة
للتداول:
- استخدام نظام التوصيل
عن بعد Telecommunication
Delivery System من خلال وضع مقصورة تعليم تحوي
جميع الأجهزة في القاعات الدراسية.
- وضع جميع الأجهزة المطلوبة
في القاعات الدراسية.
- أن يستعير المعلمون
الأجهزة المطلوبة من مركز المصادر مباشرة كلما احتاجوا ذلك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق