الاثنين، 29 ديسمبر 2014

( النقد لرسالة ماجستير) الجزء الثاني


الفصل الثالث : تصميم البحث و خطواته الإجرائية
العنصر
الفقرة
التقويم
جيد
متوسط
ضعيف
1-منهج البحث:
مدى مناسبة منهج البحث المستخدم مع طبيعة مشكلة الدراسة .


التعليق
موجود صـ 54.
المنهج: هو المنهج الوصفي .
وأرى أن هذا المنهج هو المنهج المناسب لهذه الدراسة.
2-مجتمع البحث:
تحديد مجتمع البحث طبقاً  لأهداف الدراسة وحدودها .


وصف خصائص مجتمع البحث .


إمكانية التعرف على مجتمع الدراسة.


حُدد المجتمع وفق لأهداف الدراسة.


التعليق
موجود صـ 54
مجتمع البحث : جميع أعضاء هيئة التدريس المستخدمين لنظام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة للعام الدراسي ١٤٣٠١٤٣١هـ البالغ عددهم ( ١٦٩ )عضو،تبعا للإحصائيات التي تم الحصول عليها من عمادة التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة .
3-عينة البحث و طريقة اختيارها :
مدى تجانس الصفات والخصائص بين أفراد العينة.


مدى تكافؤ الفرص لجميع أفراد مجتمع البحث .


مدى ملائمة طريقة اختيار العينة .


تناسب عدد أفراد العينة ، مع عدد أفراد مجتمع البحث .


حدد الباحث المجال أو الميدان العام الذي تنطبق عليه العينة .


التعليق
تم تطبيق الدراسة على كافة مجتمع الدراسة لإمكانية الحصر الشامل. 
وأرى أن هذه العينة تناسب المنهج المتبع في هذه الدراسة.
4-أداة البحث
تناسب أداة البحث مع طبيعة المشكلة من حيث وفاءها بالمعلومات المطلوبة للبحث .


مدى ملائمة أداة (أدوات ) البحث مع مصادر المعلومات .


درجة تناسب أداة (أدوات ) البحث مع منهج البحث المتبع .


مدى تناسب أسلوب جمع المعـلومات مع طبيعة أداة وعينة البحث .


التحقق من مدى ثبات الأداة .


التحقق من مدى صدق الأداة ( ظاهريا وبنائيا) .


التأكد من مدى جدية المجيب في إجاباته .


هل حدد الباحث أهداف الأداة ؟


حدد الباحث نوعها (مغلقة أو مفتوحة,أو مفتوحة ومغلقة) .


اعتمد الباحث على قواعد لبناء الأداة .


قنن الباحث أداته أو أدواته في ضوء العينة .


التعليق
إن الأدوات التي اختارتها الباحثة موجودة صـ 60
(اعتمدت الباحثة على الاستبانة المغلقة )
ولقد اشتملت "الاستبانة " المعدة من قبل الباحثة على ثلاث محاور وقد تمثل أمام كل محور الخيارات التالية (أوافق ،أوافق بشدة ،محايد ،أعارض ،أعارض بشدة) وكان الهدف منها التعرف على واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز من خلال إجابة أفراد عينة الدراسة على جميع محاور الاستبانة.
تحدثت الباحثة عن عملية إعداد أداة الدراسة في بداية الدراسة قبل الشروع في استخدامها.،و من ثم تم التأكد من صدق الأدوات وثباتها.
5-أسلوب جمع المعلومات :
مدى مناسبة الإجراءات التي اتخذها الباحث لضمان استلام أداة البحث بعد الإجابة عليها.


التعليق
توجد صـ 64
توجد إجراءات للتطبيق، ولقد تم توزيع الاستبيان وكان في حدود 6 خطوات، مع توضيح وسيلة توزيع الاستبيان عبر المناولة يدوياً و عبر البريد الالكتروني .  .ولقد كانت هذه الإجراءات التي تم من خلالها جمع المعلومات مطابقة لمنهج البحث وتصميمه .
6-أسلوب تحليل المعلومات:
مدى ملائمة الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل المعلومات في إجابة أسئلة البحث أو اختبار فروضه .


هل قام بتوظيفها لصالح البحث؟


مدى ملائمة الأساليب الإحصائية المطبقة لأهداف وأسئلة البحث؟


مدى ملائمة الأساليب الإحصائية لطبيعة أداة البحث .


هل يوجد حل للمشكلة نستدل عليه من خلال ذلك الأسلوب؟



استخدم الباحث أسلوب المعالجة الاحصائية الملائمة .


التزم الباحث بالموضوعية .


التعليق
وتوجد في ص 65
ذكرت الباحثة أنها قامت باستخدام الاساليب الاحصائية التالية في دراستها:
-معامل ارتباط بيرسون للتأكد من صدق الاتساق الداخلي .
-معامل الفا كرو نباخ لقياس ثبات أداة الدراسة.
-التكرارات والنسب المئوية.
-المتوسطات الحسابية،والانحرافات المعيارية.
-اختبار (T-Test) .
-تحليل التباين الأحادي (أنوفا).
-اختبار (Kruskall-Wallis test) . ولقد أحسنت الباحثة اختيار الأساليب الإحصائية.
7-ا لدراسة التجريبية   (تطبيق الدراسة) .
(الدراسة الأولية)
مدى مطابقة مواصفات الأفراد الذي تطبق عليهم الدراسة التجريبية مع أفراد العينة الذين سوف تطبق عليهم الدراسة بصورتها النهائية.


مدى مساهمة الدراسة التجريبية في الحكم على واقعية وإمكانية تنفيذ التصميم الذي انتهى إليه الباحث .


التعليق
لم تجري الباحثة تجربة استطلاعية للاختبار بهدف تحديد معامل الصعوبة ومعامل الثبات.
الفصل الرابع :تحليل المعلومات و تفسيرها :
العنصر
الفقرة
التقويم
جيد
متوسط
ضعيف
1-تحليل المعلومات (كيفياً)
مدى ملاحظة واكتشاف العلاقات التي تربط بين الحقائق والوقائع والمعلومات التي يعالجها البحث.


استنتاج المؤشرات والأدلة ذات الصلة بالمتغير الذي تحتويه الجداول والأشكال.


تجرد الباحث وموضوعيته في تناول البيانات واستنتاج المؤشرات والأدلة.


التعليق
إن الباحثة استطاعت إلى حد كبير أن توظف كل الاجراءات الميدانية في سبيل الوصول إلى النتائج المرجوة من دراستها وعليه يمكن القول بأن الباحثة استطاعت أن:
-تجيب عل كل التساؤلات التي وردت في مطلع رسالتها.
-بررت الباحثة جميع النتائج التي توصلت إليها في إطار النظريات والدراسات التي اعتمدت عليها في دراستها .
2- تحليل المعلومات (كمياً)
مدى تنظيم المعلومات وعرضها بشكل مبسط ومختصر(تنظيم المعلومات وعرضها).


وصف المعلومات وصفاً يبين تمركزها وتشتتها وارتباطها ببعضها (وصف المعلومات).


مدى اختبار الفروض اختباراً علمياً مبرهناً بأدلة إحصائية (تحليل المعلومات).


التعليق
لقد تم عرض النتائج في جداول حسب ترتيب أسئلة الدراسة. فإن فهم النتائج أسهل وأوضح للقارئ .
3-تفسير المعلومات
الإجابة على أسئلة البحث واختبار فروضه بأسلوب واضح .


المقارنة بين الحقائق وتعليل الاتفاق والاختـــلاف مع نتائج الدراسات السابقة .


التعليق
لقد استطاعت الباحثة أن:
-         تفسر النتائج التي توصلت إليها بشكل واضح.
-         تناقش النتائج بشكل موضوعي وذلك من خلال ربط نتائج الدراسة بالأهداف الموضوعة في بداية الدراسة، ولذا كان من الطبيعي جدا أن تخرج بالتوصيات والمقترحات المناسبة لحل مشكلة الدراسة.
-         تقارن بين النتائج وتعلل الاتفاق والاختلاف بين النتائج التي توصلت اليها ونتائج الدراسات السابقة.
 أي أنها استطاعت الاجابة على كل التساؤلات التي وردت في مطلع رسالتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق