( النقد لرسالة ماجستير)
واجب لمقرر :
تكنولوجيا التعليم
تقديم الطالبة :
شيماء خلف محمد المصير ي
43488368
رقم المجموعة (9)
إشراف الدكتورة :
رقية مندورة
الفصل الدراسي الأول
1435-1436هـ
2014-2015م
المعلومات الرئيسة للرسالة
عنوان الرسالة : واقع
استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة
التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة .
إعداد الطالبة : ابتسام بنت سعيد بن حسن القحطاني
إشراف الدكتورة : خديجة بنت محمد سعيد جان
الرسالة مقدمة كمتطلب للحصول على
درجة الماجستير في قسم المناهج و الوسائل التعليمية
جامعة أم القرى / كلية التربية
1431 هـ
المطلوب كما ذكرته الدكتورة :
اختيار رسالة ماجستير في مجال تكنولوجيا
التعليم و مناقشة التالي :
·
العنوان .
·
المقدمة .
·
مشكلة الدراسة ،و تساؤلات الدراسة .
·
أهداف الدراسة .
·
حدود الدراسة .
·
التوصيات والمقترحات .
مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة
: واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة
التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة.
هدفت الدراسة
الحالية إلى :
١. التعرف على أراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام
الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد.
٢. التعرف على أهمية استخدام الفصول الافتراضية في
برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.
٣. التعرف على الصعوبات التي تحد من استخدام الفصول
الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.
٤. التعرف على الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة
وأعزائها إلى العوامل التالية ( نوع الكلية ،سنوات الخدمة، درجة الإلمام باستخدام الحاسب
الآلي ،والإنترنت).
وقد حددت
مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
− ما واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم
عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة ؟
− ويتفرع من السؤال الرئيس السابق عدد من الأسئلة
الفرعية التي تمت الإجابة عليها باستخدام المنهج الوصفي . وللتحقق من ذلك تم إعداد
استبانة لمعرفة هذا الواقع وتكونت الاستبانة من ثلاث محاور ويحتوى المحور الأول والذي
يتعلق بمعرفة أراء الأعضاء نحو استخدام الفصول الافتراضية على ( ٢٠ ) عبارة بينما يحتوى المحور الثاني
والذي يتعلق بمعرفة أهمية استخدام الفصول الافتراضية على ( ٢٠ ) عبارة أما المحور الثالث فيتعلق بمعرفة
صعوبات استخدام الفصول الافتراضية ويحتوى على( ١٩ ) عبارة،فيما تم التحقق من صدق الأداة
بناً على صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي وثباتها باستخدام معامل الثبات (الفا كرونباخ)
الذي بلغ( 0,93 )،وقد تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من ( ١٢٠ )عضواً،وتمت عملية التحليل الإحصائي
باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) باستخدام
اختبار (Test) و اختبار (Anova) و اختبار (kruskal-Wallis).
وقد أسفرت
الدراسة عن النتائج التالية :
− أن استجابة افرد عينة الدراسة في المحور
الأول أتت (بالموافقة)حيث بلغ المتوسط الحسابي العام ( 3,93) .
− أن استجابة افرد عينة الدراسة في المحور الثاني
أتت (بالموافقة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام ( 3,94).
-أن استجابة
أفراد عينة مجتمع الدراسة في المحور الثالث أتت (بالموافقة) حيث بلغ المتوسط الحسابي
العام ( 3,69).
− لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد
عينة مجتمع الدراسة عند مستوى دلالة(≤ ٠،٠٥ ) نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم
عن بعد تعزى لمتغير نوع الكلية.
− لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة
الدراسة عند مستوى دلالة (≤ ٠،٠٥ ) نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد
تعزى لمتغير سنوات الخدمة.
− توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة
الدراسة عند مستوى دلالة (≤ ٠،٠٥ ) نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد
تعزى لمتغير درجة الإلمام بإستخدام الحاسب الآلي في المحور الأول والمتعلق بمعرفة
(أراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد)
لصالح المجموعة التي درجة إلمامها باستخدام الحاسب الآلي (عالية) في حين لا توجد فروق
دالة إحصائيا بين استجابات عينة الدراسة في المحور الثاني والثالث (أهمية وصعوبات استخدام
الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد) تعزى لمتغير درجة الإلمام بإستخدام الحاسب
الآلي .
− لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة
الدراسة عند مستوى دلالة (≤ ٠،٠٥ ) نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد
في جميع المحاور تعزى لمتغير درجة الإلمام باستخدام الإنترنت .
وفي ضوء
نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها ما يلي:
١. البدء في عملية توسيع نطاق التعليم عن بعد بنظام
الفصول الافتراضية في جميع الكليات وبرامج التعليم العالي وذلك لموافقة أراء أعضاء
هيئة التدريس على هذا النوع من التعليم .
٢. تكثيف الدورات التدريبية والنشرات الإعلانية لزيادة
الوعي بأهمية الفصول الافتراضية ودورها في تحقيق التنمية المستديمة .
٣. جذب الكفاءات المؤهلة من أعضاء هيئة التدريس للانخراط
في برنامج التعليم عن بعد والتدريس بنظام الفصول الافتراضية وتشجيعهم مادياً ومعنوياً
.
٤. تطوير المقررات الإلكترونية وطرق التدريس لتتوافق
مع متطلبات التعليم بنظام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد.
فيما قدمت
الباحثة بعض المقترحات وذلك بإجراء بعض الدراسات الأخرى المتعلقة بموضوع الدراسة الحالية
.
نقد الدراسة
أولاً :
عنوان الدراسة
|
||||
العنصر
|
الفقرة
|
التقويم
|
||
جيد
|
متوسط
|
ضعيف
|
||
1-صفحة
الغلاف
|
تتضمن اسم الجامعة والكلية والقسم .
|
√
|
|
|
عنوان الدراسة مكتوب بخط واضح يختلف عن الخطوط الموجودة
في نفس الصفحة .
|
√
|
|
|
|
تتضمن اسم الباحث.
|
√
|
|
|
|
تتضمن اسم المشرف.
|
√
|
|
|
|
تتضمن تاريخ سنة الدراسة السنة 1431هـ.
|
√
|
|
|
|
2-العنوان
|
العنوان واضح و مختصر .
(واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم
عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة
الملك عبد العزيز بمدينة جدة)
|
√
|
|
|
يعكس متغيرات الدراسة .
|
√
|
|
|
|
احتوى العنوان على مجتمع الدراسة .
|
√
|
|
|
|
يعكس محتوى الدراسة بشكل عام .
|
√
|
|
|
|
عنوان البحث جذاباً لقراءة البحث .
|
√
|
|
|
|
3-مستخلص
الدراسة
|
بالنظر إلى مستخلص الدراسة الذي عرضته الباحثة، يُلاحظ
أنها قد نجحت في وضع مستخلص قصير ومستوفٍ لجميع العناصر
المطلوبة في مستخلص الدراسة، حيث وضحت فيه عنوان الدراسة وأسئلتها ومشكلتها وأهدافها
ثم وضحت حدودها ومنهجيتها ومجتمعها ونتائجها وتوصياتها ومقترحاتها.
|
√
|
|
|
الفصل الأول
:أبعاد الدراسة :
|
||||
العنصر
|
الفقرة
|
التقويم
|
||
جيد
|
متوسط
|
ضعيف
|
||
4-التمهيد للبحث :
|
تهيئة ذهن القارئ – أياً كان – للشعور بالمشكلة .
|
√
|
|
|
عرض عدد من الظواهر المرتبطة بمشكلة البحث بشكل غير
مباشر مثل أسباب و احصاءات .
|
√
|
|
|
|
نقل منطقي للخطوة التالية و هي ( التعريف بالمشكلة) .
|
√
|
|
|
|
5-مقدمة الدراسة
|
موجودة صـ 2
|
|
|
|
وثيقة الصلة بموضوع الدراسة، ومركزة على إبراز جوانب المشكلة
وجدوى دراستها.
|
√
|
|
|
|
طويلة مما يجعلها تشعر القارئ بالملل.
|
|
|
√
|
|
تساعد القارئ على معايشة المشكلة وفهم أبعادها والمجال الذي
تنتمي إليه.
|
√
|
|
|
|
التعليق
|
وتوجد المقدمة في ص
2 ، بدأت بموضوع عام وهو (التقدم الإنساني و تطوير البنية التعليمية لتنمية و
تنوير العقول البشرية ) ثم تحدثت عن مفهوم تكنولوجيا التعليم ، تلا ذلك شبكة
الانترنت و التعليم عن بعد ، ثم تحدثت عن الفصول الافتراضية ، مدعمة المقدمة بما
ورد في الدراسات السابقة و لم تجد الكثير من الدراسات الوصفية بل هي عبارة عن
تجارب شبه تجريبية . بعد ذلك انتقلت الباحثة
إلى مشكلة البحث بعد أن أوضحت أنه لا توجد دراسات تتناول هذا الموضوع بشكل مباشر
نظراً لحداثة الموضوع في جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة . لذلك تناولت الباحثة هذه الدراسة المعتمدة على
استطلاع أراء أعضاء هيئة التدريس والتي تهتم بمجال تقنية الفصول الافتراضية في برنامج
التعليم عن بعد على مستوى المملكة العربية السعودية .
|
|||
6-تعريف المشكلة (تحديد المشكلة)
|
الإجابة عن سؤال: ماذا سوف يتناول الباحث في دراسته و
الجوانب التي يتعرض لها في بحثه ؟
|
√
|
|
|
إيراد بعض الدلالات التي توضح مشكلة البحث .
|
√
|
|
|
|
هل المشكلة تستحق الجهد الذي بذل من أجل معالجتها ؟
|
√
|
|
|
|
هل أظهر الباحث مقدرة و مهارة في صياغة المشكلة و طرحها
؟
|
√
|
|
|
|
التعليق
|
وقد عرضت مشكلة البحث في صـ 6
رأت الباحثة أهمية المشكلة في محاولة مواكبة مؤسسات التعليم
العالي ركب التطور العالمي من أجل البناء والتطوير والسعي الدؤوب لتحقيق معايير الجودة
الشاملة في التعليم، تبنت جامعة الملك عبد العزيز مشروع التعليم عن بعد عن طريق الشبكة
العالمية(الانترنت) واستخدمت نظام الفصول الافتراضية كخيار استراتيجي لتلاشي المشكلات
التعليمية ومنها المشكلات الاقتصادية والمكانية والزمانية . المشكلة قليلة
التناول و حديثة . وقد ذكرت الباحثة قلة الدراسات العربية التي تناولت الفصول
الافتراضية بالدراسة .
ومن خلال ذلك يمكن القول بأن المشكلة التي تعرضت لها الباحثة
من خلال دراستها هذه قد أظهرت تميزا جيدا في اقناع القارئ بأهمية مشكلة الدراسة مما
يدل على أن الباحثة صاغت مشكلة البحث بمهارة.
|
|||
7-أسئلة البحث
|
تغطية ما يتناوله الباحث .
|
√
|
|
|
صياغة الأسئلة بشكل واضح و محدد .
|
√
|
|
|
|
هل تنسجم التساؤلات مع أهداف البحث ؟
|
√
|
|
|
|
صياغة الأسئلة بشكل مباشر دون استعمال مصطلحات و صياغات
تبعد بها عن المعنى المقصود.
|
√
|
|
|
|
أن تصاغ على شكل أسئلة رئيسية و ما يتفرع عنها من أسئلة
فرعية .
|
√
|
|
|
|
التعليق
|
موجودة صـ 6
لقد كانت تساؤلات الدراسة دقيقة ومحددة ووثيقة الصلة بالمشكلة
تنسجم تماما مع الأهداف التي حددتها الباحثة لدراستها حيث كان التساؤل الرئيس هو
: ما واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء
هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة ؟
ومن سؤال الدراسة الرئيس انبثقت التساؤلات الفرعية التالية
:
١- ما آراء أعضاء هيئة
التدريس نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد؟
٢- ما أهمية استخدام
الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ؟
٣-ما الصعوبات التي تحد
من استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
؟
٤- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية
بين استجابات عينة الدراسة نحو استخدام الفصول
الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير نوع الكلية
؟
٥- هل توجد فروق ذات
دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو استخدام الفصول
الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير سنوات
الخدمة ؟
٦- هل توجد فروق ذات
دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو استخدام الفصول
الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير درجة الإلمام
بالحاسب الآلي ؟
٧- هل توجد فروق ذات
دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو استخدام الفصول
الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير درجة الإلمام
بالإنترنت؟
|
|||
8-أهداف البحث
|
صياغة أهداف البحث على شكل جمل تعبيرية .
|
√
|
|
|
أهداف البحث تجيب على سؤال لماذا يجري الباحث البحث ؟
|
√
|
|
|
|
صياغة أهداف البحث بشكل محدد يمكن قياسها والتحقق منها
.
|
√
|
|
|
|
صياغة أهداف البحث بشكل واضح .
|
√
|
|
|
|
هل تمكن من توضيح ما يريد الوصول إليه من البحث ؟
|
√
|
|
|
|
هل الأهداف واقعية و ممكنة التحقيق ؟
|
√
|
|
|
|
هل صاغ الباحث أهدافه بوضوح تام و بلغة مباشرة ؟
|
√
|
|
|
|
صياغـة أهداف البحث بشكل مباشر دون استعمال مصطلحات وصياغات
تبعد بها عن المعنى المقصود.
|
√
|
|
|
|
عكست أهداف البحث مدى الإضافة إلى ما هو معلوم أو أسهام
البحث في تقديم حلول علمية مبرهنة للمشكلة .
|
√
|
|
|
|
أهداف البحث مرتبة حسب أهميتها .
|
√
|
|
|
|
ذكر المصادر التي جاءت منها أهداف الدراسة .
|
√
|
|
|
|
أهداف البحث ضمن نطاق مشكلة البحث .
|
√
|
|
|
|
شمول أهداف البحث لمشكلة البحث .
|
√
|
|
|
|
هل استطاع الباحث أن يحقق الأهداف الأساسية؟
|
√
|
|
|
|
التعليق
|
موجودة ص 7 ، و
قد هدفت الباحثة من خلال الدراسة الدراسة إلى :
١. التعرف على أراء أعضاء هيئة التدريس
نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد.
٢. التعرف على أهمية
استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.
٣. التعرف على الصعوبات
التي تحد من استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجه نظر أعضاء
هيئة التدريس.
٤. التعرف على الفروق
بين استجابات أفراد عينة الدراسة وإعزائها إلى العوامل التالية ( نوع الكلية ،سنوات
الخدمة، درجة الإلمام بإستخدام الحاسب الآلي ،والإنترنت).
|
|||
9-أهمية البحث.
|
إبراز القيمة الحقيقة المرجـوة أو الإضافة العلمية للدراسة
.
|
√
|
|
|
هل تؤدي دراسته إلى توجيه الاهتمام بدراسات أخرى؟
|
√
|
|
|
|
الاستعانـة بتوجيهات أو دراسات وبحوث سابقـة أو بيانات وإحصاءات
من جهات الاختصاص لبيان أهمية البحث .
|
√
|
|
|
|
هل وضح من الذي يستفيد من دراسته؟
|
√
|
|
|
|
أهمية الدراسة مرتبطة بأهداف الدراسة.
|
√
|
|
|
|
اهمية الدراسة مرتبطة بتساؤلات الدراسة.
|
√
|
|
|
|
مرتبة ومنظمة في نقاط وليست مسردة.
|
√
|
|
|
|
التعليق
|
وردت أهمية البحث في ص 7
جاءت أهمية البحث متزامنة مع اهتمام المملكة العربية السعودية
بالتعليم الإلكتروني
والتعليم عن بعد،وتبرز أهميتها أيضا من خلال جانب الحداثة
التي تتمتع به هذه الدراسة في
طريقة التدريس الحديثة في التعليم ، وأيضا في المجال التي
تناولته وهو مجال تكنولوجيا التعليم بتقنية (الفصول الافتراضية)، وأيضا في المستوى
التعليمي التي تتناوله وهو (التعليم العالي)، وفي نوع البرنامج المستخدم وهو برنامج
(التعليم عن بعد)، وأيضا في نوعية العاملين في مجال التعليم العالي وهم (أعضاء هيئة
التدريس) لذلك تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الرائدة في هذا المجال بالمملكة العربية
السعودية .
لقد ذكرت الباحثة أن دراستها سوف تفيد في التالي :
١. مساعدة أعضاء هيئة التدريس المستخدمون
للفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد
للتغلب على مشكلاتهم ورفعاً لمستوى مهاراتهم في استخدامهم
لهذه التقنية .
٢. تزويد الجهات المسئولة
عن برنامج التعليم عن بعد وهي (عمادة التعليم عن بعد) بنتائج
الدراسة لتطوير نظام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم
عن بعد والتغلب على الصعوبات
التي تواجهها.
٣. مساعدة المعنيين بتطوير
شؤون التعليم العالي في جامعة الملك عبد العزيز في التخطيط
المستقبلي لدمج هذه التقنية وتبنيها في جميع برامج التعليم
العالي وجميع الكليات كحل لبعض المشكلات التعليمية ومنها حل مشكلة نقص أعضاء هيئة
التدريس وزيادة أعداد المتعلمين.
٤. إثراء المكتبة العربية
في جانب البحث التربوي بدراسات في مجال تقنية الفصول الافتراضية
في التعليم عن بعد للنهوض بالعملية التعليمية بما يتمشى
مع متطلبات العصر.
|
|||
10-حدود البحث.
|
ييان الحدود الموضوعية أي الجوانب التي يتضمنها البحث.
|
√
|
|
|
بيان الأسباب التي دفعته للاقتصار على الحدود الموضوعية.
|
√
|
|
|
|
بيان الحدود الزمانية أي المدة التي يغطيها البحث.
|
√
|
|
|
|
بيان الأسباب التي دفعته للاقتصار على الحدود الزمانية.
|
√
|
|
|
|
بيان الحدود المكانية أي المجـال المكاني للبحث.
|
√
|
|
|
|
بيان الأسباب التي دفعته للاقتصار على الحدود المكانية.
|
√
|
|
|
|
هل تقيد بهذه الحدود في بحثه فيما بعد؟.
|
√
|
|
|
|
11-قصور البحث
|
توضيح جوانب القصور في البحث .
|
√
|
|
|
بيان الإجراءات والخطـوات التي اتخذها الباحث لمواجهة جوانب
القصور تلك .
|
√
|
|
|
|
12-مصطلحات البحث
|
تعريف الباحث للمصطلحات المبهمة في بحثه تعريفا وافياً.
|
√
|
|
|
مراعاة الباحث المدلول اللفظي للمصطلح عند بيان المدلول الإجرائي الذي يعنيه.
|
√
|
|
|
|
ذكرت بأسلوب الباحث
أم اقتباس من غيره .
|
√
|
|
|
|
هناك مصطلحات أغفلها الباحث مع أنها وردت في أجزاء متفرقة
من البحث.
|
|
|
√
|
|
التعليق
|
وجدت مصطلحات البحث
ص8 ، و لقد استوفت الباحثة في تعريفها للمصطلحات
، وكان بعضها مُعرف من قبل الباحثة والبعض الآخر من اقتباسات الآخرين.
|
|||
الفصل الثاني
: الإطار النظري و الدراسات السابقة :
|
||||
العنصر
|
الفقرة
|
التقويم
|
||
جيد
|
متوسط
|
ضعيف
|
||
1-الإطار
النظري
|
بيان الخلفية العلمية النظرية والأسس والقواعد التي يعتمد
عليها الباحث في دراسته لمشكلة البحث.
|
√
|
|
|
اختيار نظرية معينة أو مجموعة من المفاهيم أو القوانين يتم
من خلالها صياغة وحل المشكلة .
|
√
|
|
|
|
بيان امتداد البحث لما سبقه من تقدم علمي ، حيث يبدأ الباحث
من حيث انتهى غيره.
|
√
|
|
|
|
الاستدلال بالمصطلحات المهمة أو المسّلمات الأساسية في مشكلة
البحث .
|
√
|
|
|
|
استخدام أسلوب التحويل إذا لم يجد نظرية معروفة من قبل ،
وذلك بالاستفادة من قانون أو مفهوم أو نظرية ليست ذات ارتباط مباشر بمشكلة البحث
لصياغة إطارا نظريا لبحثه.
|
√
|
|
|
|
التعليق
|
قامت الباحثة بتقسيم هذا الفصل إلى جزئيين حيث تم تخصيص
الجزء الأول من أدبيات هذه الدراسة (الإطار النظري ) ولأن الدراسة الحالية تعنى بالبحث
عن واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد لذا يتناول الإطار النظري
عدة مباحث مرتبطة بموضوع الدراسة وهي (التعليم عن بعد) و(التعليم الالكتروني) و(الفصول
الإفتراضية) لأهميتها وعلاقتها الوطيدة بالدراسة و لتكوين خلفية معرفية عن الدراسة
الحالية ولتوضيح جميع أبعادها المرتبطة بمشكلة الدراسة، أما الجزء الثاني فيتعلق
بالدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الفصول الافتراضية والتعليق عليها.
|
|||
2-الدراسات السابقة
|
راجع الباحث ما كتب حول بحثه من دراسات سابقة،(رسائل علمية،بحوث
علمية محكمة، أوراق علمية).
|
√
|
|
|
بيان أن مشكلة البحث سبق أن بحثت أم لا .
|
√
|
|
|
|
مدى حداثة الدراسات السابقة.
|
√
|
|
|
|
الإضافة العلمية التي يضيفها البحث الحالي أو ما هو موقعه
من البحوث السابقة .
|
|
√
|
|
|
وصف الباحث الدراسات السابقة من حيث ما توصلت إليه من نتائج
، ومدى ارتباطها بمشكلة بحثه ، ثم بيان جوانب القوة والضعف فيها ، وأثر بحثه في معالجة
جوانب الضعف .
|
|
√
|
|
|
طرق الباحث جوانب جديدة لم يطرقها غيره من قبل، وتجنب الباحث
النمطية في البحوث السابقة بسلوكه نمطاً مختلفاً .
|
√
|
|
|
|
مدى ارتباط الدراسات السابقة بمشكلة البحث .
|
√
|
|
|
|
قرب الدراسات السابقة من المجال الموضوعي لمشكلة البحث.
|
√
|
|
|
|
قرب الدراسات السابقة من المجال المكاني لمشكلة البحث .
|
√
|
|
|
|
قرب الدراسات السابقة من المجال الزماني لمشكلة البحث .
|
√
|
|
|
|
أظهر الباحث مهارة متميزة في طرح ومناقشة هذه الدراسات
.
|
|
√
|
|
|
الدراسات التي ستخدمها الباحث حديثة .
|
√
|
|
|
|
التعليق
|
وجدت الدراسات السابقة من ص 41 إلى ص52 .
تقل الدراسات في مجال الفصول الافتراضية المرتبطة بهذا الموضوع
بشكل مباشر في الوطن العربي وذلك لحداثة هذا الموضوع ومحدودية الدراسات والمراجع
فيه .
اشتمل محور الدراسات السابقة على ( ١١ ) دراسة عربية و( ١١ ) دراسة أجنبية وجميعها
يهتم بموضع الفصول الإلكترونية الافتراضية ولكن من خلفيات متعددة ومتغيرات مختلفة
أما الدراسة الحالية فهي دراسة وصفية (مسحية )تكشف عن واقع استخدام الفصول الافتراضية
في برنامج التعليم عن بعد وتتلمس هذا الواقع من خلال وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة.
نجد التعليق على الدراسات السابقة في ص 50 و قامت
بتوضيح أوجه الاختلاف و الاتفاق في العديد من المجالات .
استطاعت الباحثة أن تستفيد من تلك الدراسات في تحديد جوانب
دراستها.
أجرت الباحثة التعليق على الدراسات السابقة بشكل منظم.
أوضحت الباحثة الأوجه التي تختلف فيها دراستها عن باقي الدراسات.
أكدت الباحثة على أنه اتفقت الدراسة الحالية مع الدراسات
السابقة العربية منها والأجنبية في الهدف الأساسي وهو التعليم الإلكتروني بنظام الفصول
الافتراضية .
عينة الدراسة و قد اتفقت إحدى الدراسات مع هذه الدراسة
في فئة العينة فقط ، و اختلفت باقي الدراسات في فئة عينة الدراسة .
أداة الدراسة المستخدمة هي الاستبانة و اتفقت في
استخدام نفس الأداة العديد من الدراسات السابقة . و أكدت الباحثة أن نتائج
الدراسة اختلفت ويعود اختلافها لاختلاف الأهداف في الدراسة .
|
|||
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق