5-الصفحات التكميلية.
|
استخدام الصفحات التكميلية ( قائمة المراجع والملاحق) بشكل
صحيح ومناسب .
|
√
|
|
|
إثبات مراجع الدراسة بالطريقة العلمية الصحيحة .
|
√
|
|
|
|
حداثة مراجع الدراسة وجدتها .
|
√
|
|
|
|
أرفق الباحث الملاحق الهامة .
|
√
|
|
|
|
تضمن البحث فوائد المحتوى و الجداول الأساسية .
|
√
|
|
|
|
اتبع الباحث الخطوات العلمية الصحيحة في البحث مثل
تحديد الإطار العام .
|
√
|
|
|
|
التعليق
|
يوجد صفحات تحتوي على قوائم للأشكال والجداول والملاحق.
القوائم واضحة سهلة الاستخدام ومطابقة للمتن مما يسهل الوصول
الى أي (شكل، جدول، او ملحق).
الأشكال والجداول الملاحق مسماة بشكل واضح ومرتبة.الملاحق
على درجة عالية من الأهمية.
|
|||
6- الصفحات الأولية .
|
الاستخدام الجيد والمناسب للصفحات الأولية (الإجازة ، موجز
الدراسة ، صفحة العنوان، صفحة الإهداء، صفحة الاعتراف بالفضل، صفحات المحتويات ،
صفحات الجداول ، صفحات الأشكال) .
|
√
|
|
|
التعليق
|
الصفحات مناسبة مستخدمة بشكل جيد .
قائمة المحتويات واضحة سهلة الاستخدام ومطابقة للمتن.
|
|||
ملاحظات عامة
على البحث :
|
1-
رتبت عناصره بشكل
صحيح .
2-
أورد الباحث اقتراحات لدراسات مستقبلية.
3-
متفق مع تسلسل إجراءات البحث.
4-
تمت الإجابة عن جميع الأسئلة بشكل واف.
5-
فهرس الموضوعات واضح وسهل الاستخدام، ومطابق
للمتن.
6-
يوجد فهرس
للأشكال والجداول، والملاحق .
7-
الملاحق (ذات قيمة) مشار إليها بشكل واضح ،
ومرتبة، ومعروضة بدقة ، ليسهل الوصول إليها.
8-
مظهر البحث الخارجي
جيد.
9-
بيانات البحث
مستوفاة.
10-
حجم الخط وتنسيق
الصفحات جيد. ومطابق للقواعد التي تقررها المؤسسة التي ينتمي إليها، أو يسعى
للنشر فيها.
11-
طباعته جيدة.
12-
صفحة الشكر: تعبر عن اعتراف
الباحث بفضل أساتذته، وعرفانه بفضل من ساعدوه، فمن لم يشكر الناس لم يشكر الله.وهذا
أمر أساسي في أخلاقيات البحث العلمي.
لكن دون أن تزيد بفيض، وإضفاء صفات وألقاب لا تتسق والسياق الأكاديمي،
وما يفرضه من موضوعية ونزاهة و وقار، لا تزلف ولا تزيد في اختيار العبارات
والكلمات. هذا ما نسميه في البلاغة مراعاة مقتضى الحال.
|
ملحوظة : تمت الإشارة إلى أرقام
الصفحات هنا في أورق النقد بناء على صفحة (المحتويات) الموجودة في الرسالة، وليس بالنظر
لأرقام صفحات الرسالة نفسها.
ويمكن
تفعيل النتائج التي توصل اليها الباحث من خلال هذه الدراسة كما يلي:
١. أن استجابة أفرد عينة
مجتمع الدراسة في المحور الأول حول (آراء أعضاء هيئة التدريس
نحو استخدام الفصول
الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز)
.( (بالموافقة )حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الأول آكل (
3,93
٢.
أن استجابة افرد عينة مجتمع الدراسة في المحور الثاني حول ( أهمية استخدام الفصول
الافتراضية في برنامج
التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك
.( عبد العزيز) (بالموافقة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الثاني
آكل ( 3,94
٣.
أن استجابة أفراد عينة مجتمع الدراسة في المحور الثالث حول (الصعوبات التي تحد من
استخدام الفصول الافتراضية
في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة
.( التدريس) (بالموافقة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الثالث
آكل ( 3,69
٤.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة مجتمع الدراسة عند مستوى
دلالة(≤ ٠،٠٥ ) نحو استخدام الفصول
الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير
نوع الكلية.
٥.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة عند مستوى دلالة(≤ ٠،٠٥)
نحو استخدام الفصول
الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير سنوات الخدمة.
٦.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة عند مستوى دلالة (≤ ٠،٠٥)
نحو استخدام الفصول
الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير درجة الإلمام
بإستخدام الحاسب الآلي
في المحور الأول ( أراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الفصول
الافتراضية في برنامج
التعليم عن بعد) لصالح المجموعة التي درجة إلمامها باستخدام
الحاسب الآلي (عالية)
في حين لا توجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات عينة الدراسة
نحو المحور الثاني والثالث
(أهمية وصعوبات استخدام الفصول الافتراضية في برنامج
التعليم عن بعد) تعزى
لمتغير درجة الإلمام بإستخدام الحاسب الآلي .
٧.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة عند مستوى دلالة(≤ ٠،٠٥
نحو استخدام الفصول
الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد في جميع المحاور تعزى
لمتغير درجة الإلمام
باستخدام الإنترنت .
توصيات الدراسة :
٥. البدء في عملية توسيع
نطاق التعليم عن بعد بنظام الفصول الافتراضية في جميع الكليات
وبرامج التعليم العالي
وذلك لموافقة أراء أعضاء هيئة التدريس على هذا النوع من التعليم .
٦.
تكثيف الدورات التدريبية والنشرات الإعلانية لزيادة الوعي بأهمية الفصول الافتراضية
ودورها في تحقيق التنمية
المستديمة .
٧.
جذب الكفاءات المؤهلة من أعضاء هيئة التدريس للانخراط في برنامج التعليم عن بعد
والتدريس بنظام الفصول
الافتراضية وتشجيعهم مادياً ومعنوياً .
٨.
تطوير المقررات الإلكترونية وطرق التدريس لتتوافق مع متطلبات التعليم بنظام الفصول
الافتراضية في برنامج
التعليم عن بعد .
كثير من التوصيات التي
قدمها الباحث مرتبطة بنتائج دراسته، وقابلة للتطبيق. إلا أن ما يؤخذ على الباحث أن
صياغته لبعض التوصيات غير واضحة, مما يوقع القارئ في غموض, أما فيما يتعلق بالمقترحات
التي قدمها الباحث، فلم يوفق بدرجة كبيرة في اقتراح دراسات مستقبلية مهمة في الميدان
التربوي. حيث أن جميع الدراسات دراسات في مجال قياس أثر استخدام الحاسب الآلي وبرمجياته
على التحصيل والاتجاهات, وهذه دراسات أشبعت بحث وخير دليل لو أن الباحث رجع لمراجع
دراسته لأكتشف أنها توصيات لدراسات سبق أن قام بها باحثين من قبل.
مقترحات الدراسة :
١. دراسات مماثلة لبرامج
أخرى مختلفة للفصول الافتراضية تخدم متطلبات التنمية الشاملة واحتياجاتها في العملية
التعليمية.
٢.
دراسات أخرى تستخدم عينات أخرى مثل (الطلاب) ومتغيرات أخرى مثل (الجنس )
٣.
إجراء دراسات أخرى تثري مجال تكنولوجيا التعليم ببيئات افتراضية مختلفة مثل (المعامل
والمكتبات والمراسم والمتاحف والمشاغل الافتراضية) .
٤.
إجراء دراسات تتناول معايير الجودة الشاملة لتصميم وإنتاج برامج الفصول الافتراضية
التي تتوافق مع متطلبات
الأقسام النظرية والتطبيقية.
٥.
تطوير نظام الفصول الافتراضية بما يتماثل مع أنظمة الفصول الافتراضية في الدول الأجنبية
وذلك باستخدام الخوذة والقفاز والانغماس في بيئات التعلم الافتراضية.
الاقتراحات كانت تدور
في فلك استخدامات الحاسب في التعليم,وفي فلك توظيف التعليم الإلكتروني ,ولكن في نظري
أن مجال تقنيات التعليم لم يعد بحاجة لدراسات الأثر ,فنحن بحاجة لدراسات نوعية تثري
أدبيات المجال خاصة في المملكة,كما نحتاج لدراسات ترتبط بالجودة والإدارة وتسهيلات
الزمن والتكلفة أكثر من التركيز على التحصيل والاتجاهات .
نتائج الدراسة :
بناء على النتائج
التي توصلت إليها الدراسة من إستخدام الفصول الإفتراضية في التعليم عن بعد نتائج الدراسة قابله للتفعيل في مجتمعنا وتطبيقها لكن في المراحل
تعليمية متقدمة توفير أجهزة الحاسب الآلي المعده
للتدريب على آلية استخدام الفصول
الافتراضية وإعداد المواقع والبرامج
اللازمة لذلك .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق