الاثنين، 29 ديسمبر 2014

(مراكز مصادر التعلم) الجزء الثامن


فئات الجمهور المستهدف لخدمات مراكز مصادر التعلم المدرسية:
ُتؤسس مراكز مصادر التعلم لخدمة جمهور محدد. وينبغي أن تحدد سياسة المركز وأهدافه فئات الجمهور المستهدف الذي من أجله ينفذ المركز وظيفته التوسطية بين المستفيدين ومصادر المعلومات وخدماتها.
وينبغي أن يخدم المركز الفئات التالية من المستفيدين وهم (الشكل رقم 2 )  :



( شكل رقم 2 : الجمهور المستهدف لخدمات مراكز مصادر التعلم المدرسية )
المكونات الرئيسة لإدارة مركز مصادر التعلم المدرسي :
تمثل مصادر التعلم عصب مركز مصادر التعلم، وبدونها يصبح المركز خاليًا من مضمونه. وتتطلب الإدارة الفاعلة لمراكز مصادر التعلم معرفة وافية لمبادئ الإدارة الناجحة ) لمركز مصادر التعلم. وقد حددت الرابطة الأمريكية للمكتبات (American Library Association, ALA) وجمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا الأمريكية (Association of Education Communications and Technology, (AECT) )   في كتاب (Information Power Partnership for Learning ,1988)) " قوة المعلومات: بناء الشراكة من أجل التعلم"  مجموعة من المبادئ الخاصة بالإدارة الناجحة لمركز مصادر التعلم وإتاحة المعلومات والتعليم والتعلم .
مبادئ الإدارة الناجحة لمركز مصادر التعلم المدرسي :
- المبدأ الأول: يجب أن يدعم مركز مصادر التعلم رسالة المدرسة وأهدافها والتحسين المستمر لبرنامجها التعليمي .
- المبدأ الثاني: إن توافر واحدًًا على الأقل من اختصاصي مركز مصادر التعلم يعمل بشكل كامل، ومدعم بعاملين مؤهلين يعد أمرًا جوهريًا لتنفيذ برنامج مركز مصادر التعلم فعال على مستوى المدرسة.
- المبدأ الثالث: يتطلب مركز مصادر التعلم الفعال مستوى من العاملين المهنيين والمساندين مبنيًا على برامج المدرسة التعليمية وخدماتها وتسهيلاتها وحجمها وعدد طلابها ومعلميها.
- المبدأ الرابع: يتطلب مركز مصادر التعلم الفعال دعمًا إداريًا مستمرًا.
- المبدأ الخامس: يعد التخطيط الاستراتيجي التعاوني الشامل وطويل المدى أمرًا جوهريًا لفاعلية مركز مصادر التعلم .
- المبدأ السادس: يعد الدعم المالي الكافي أمرًا جوهريًا لنجاح مركز مصادر التعلم .
- المبدأ السابع: يعد التقويم المستمر من أجل التحسين أمرًا جوهريًا لحيوية مركز مصادر التعلم وفاعليته .
- المبدأ الثامن: يعد التطوير المهني المستمر سواء بالنسبة لاستمرار المعرفة والمهارة المهنية أو لتوفير تعليم في الثقافة المعلوماتية للمعلمين والإداريين وأعضاء آخرين في مجتمع التعلم، عنصرًا جوهريًا لمركز مصادر التعلم .
- المبدأ التاسع: تعد الإدارة الفعالة للعاملين، والميزانية، والمصادر المادية أمرًا جوهريًا لمركز مصادر تعلم قوي. ( الصالح، وزملاؤه، 2003، 82 )

وتشمل إدارة خدمات مركز مصادر التعلم المكونات الرئيسة التالية: التسهيلات والمواد والأجهزة والعاملون والموازنة ( الشكل رقم 3 )



(الشكل رقم3: مكونات مركز مصادر التعلم)
أو لا: تسهيلات (وحدات) مراكز مصادر التعلم المدرسية:
يقصد بتسهيلات مراكز مصادر التعلم " Educational Facilities " : مجموع الأبنية والتجهيزات التي تعد خصيصًا لاحتواء الوسائل التعليمية والاستجابة لمتطلبات عملياتها المختلفة من إدارة واستعمال وإنتاج وصيانة وتخزين وتوزيع".(حمدان، 1986، 104)
ويرى التربويون أنه ليس من الضروري أن تكون مراكز مصادر التعلُّم كبيرة في مبناها أو كثيرة الأجهزة والمعدات؛ لأن ذلك مرتبط بأهدافها وإمكاناتها. ويتطلب تنفيذ هذه المهام أو الوظائف توفير تسهيلات متنوعة تمثل وحدات أو مكونات المركز وتشغل مساحات مختلفة الحجم في المركز ومن المناسب تصنيف هذه التسهيلات إلى فئتين: أساسية واختيارية 

( الشكل رقم 4)
1- التسهيلات (الوحدات)الأساسية:
هناك أكثر من رأي بين التربويين في عدد الوحدات الأساسية الواجب توافرها في مركز مصادر التعلم. ويرى البعض أن الإطار المقترح للوحدات الأساسية التي تمثل الحد الأدنى الذي ينبغي توافره في مركز مصادر التعلم المدرسي، والتي بدونها يصعب على المركز إمكانية تحقيق أهدافه بالمستوى المقبول، هي كالآتي:
أ‌-                   وحدة الإدارة (Management ) : 
يتطلب مركز مصادر التعلم تنفيذ العديد من المهام الإدارية ومهام الإشراف والمتابعة. لذا ينبغي توفير مساحة كافية من خلال مكتب يتولى تخطيط مدخلات المركز وعملياته ومخرجاته، ومتابعة هذه العناصر والإشراف عليها. وعادة ما تشمل مديرًا لهذا المركز على درجة عالية من الإعداد الأكاديمي في مجال التربية والمكتبات والوسائل التعليمية، وتخطيط أنظمة التدريب، مع خبرة عملية في هذا المجال. ويقوم بمساعدته عدد من المتخصصين في هذا المجال ( سلامة، 1995، 112)
ب‌-                وحدة الاستقبال والتداول ( Reception & Circulation ) :
ينبغي توفير مساحة كافية للاستقبال وتقديم خدمات المركز للمستفيدين؛ ذلك أن أحد الوظائف المتعلقة بإجراءات تداول المصادر التعليمية للمركز بين أفراد الجمهور المستهدف. وتقوم هذه الوحدة بالمهام التالية :
- استقبال طلبات المستفيدين الخاصة باستخدام مصادر المركز وخدماته وتسهيلاته.
- توفير مجموعة مراجع ( موسوعات، قواميس، أطالس) .
- توفير فهارس تقليدية أو إلكترونية لتيسير استخدام مصادر المركز من المواد والمعلومات.
- استقبال طلبات إعارة المصادر التعليمية للمستفيدين.
- تنظيم إجراءات الإعارة.
- تقديم خدمات إرشادية حول مصادر المركز، وخدماته وتسهيلاته وكيفية استخدامها.
- جدولة وتنظيم استخدام الأجهزة والتسهيلات في المركز.
- حفظ وتنظيم سجلات الوارد والصادر (الصالح وزملاؤه، 2003، 85 )
ج- وحدة التجهيز والإعداد ( Work Room ) :
تختص وحدة التجهيز والإعداد بشراء وتوريد مصادر التعلم سواء المطبوعة أو غير المطبوعة والإلكترونية التي تفي بحاجات المدرسة المتغيرة وغير الثابتة من المواد و الأجهزة، نظرًا لزيادة عدد الفصول والتلاميذ. وأيضًا لتفي بمتطلبات المناهج التعليمية التي يتم تغييرها أو تحديثها باستمرار حيث يتم فحص هذه المصادر ( مواد وأجهزة ) وتجهيزها للتداول والاستخدام. ومن مهام هذه الوحدة ما يأتي:
- استلام المصادر الموردة للمركز.
- فحص المصادر ( مواد/أجهزة) للتأكد من مطابقتها لمواصفات الشراء ولسياسة المركز وأهدافه.
- إعداد هذه المصادر للتداول، مثل وضع أرقام الجرد والتسلسل وشعار المركز على الأجهزة، وتنفيذ مهام الفهرسة والتصنيف للمواد.



(شكل رقم 4 : التسهيلات ( الوحدات ) الأساسية و الاختيارية في مركز مصادر التعلم)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق