الاثنين، 29 ديسمبر 2014

(مراكز مصادر التعلم) الجزء الثاني عشر

- دراسة العقيلي ( 1994) :
هدفت الدراسة إلى استطلاع أراء أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض للتعرف على أرائهم في تطوير خدمات الوسائل التعليمية لإقامة مركز خدمات للوسائل التعليمية. وقد تكونت عينة الدراسة من ( 150 ) عضوًا من أعضاء الهيئة التدريسية في جميع أقسام الكلية. وقد تمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من أربعة أقسام:
القسم الأول: معلومات عامة عن المدرسين من حيث الخبرة والتخصص. والقسم الثاني: معلومات تتعلق بالوسائل التعليمية التي سبق للمعلم أن استخدمها من أجهزة ومواد وبرامج.
القسم الثالث: عبارة عن أسئلة تتعلق بخدمات قسم الوسائل التعليمية الحالية، أما القسم الرابع:
يتعلق بالوسائل الموجودة في الأقسام التي ينتمي إليها الأساتذة. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن هناك نقصًا في الأفلام السينمائية وأفلام الفيديو، بالإضافة إلى قلة استخدام العينات والمجسمات والحقائب والرزم التعليمية والخرائط الجغرافية والتاريخية، في حين كشفت الدراسة عن الاستخدام الكبير للصور الفوتوغرافية وجهازي عرض الشرائح والشفافيات .
كما أظهرت الدراسة الحاجة الماسة والقوية لإنشاء مركز خدمات تعليمية يكون وحدة مستقلة
تتصل بعمادة كلية التربية، ويشرف عليها شخص متخصص في مجال الوسائل التعليمية.


3-دراسة ميلفن Melvin ( 1990) :
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور مراكز مصادر التعلم في مساعدة مدرسي الدراسات الاجتماعية على إنتاج الوسائل واستخدامها في التدريس من أجل توضيح مفاهيم الدراسات الاجتماعية لطلاب المدارس الإعدادية، والثانوية، وذلك من خلال تدريبهم وتأهيلهم على إنتاجها واستخدامها. اختار الباحث عينة من مدرسي الدراسات الاجتماعية ومختصي الوسائل التعليمية، وتكونت أداة الدراسة من استبانة، واستخدم المنهج الوصفي. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مراكز مصادر التعلم تعمل على تطوير قدرات المدرسين العلمية والعملية من خلال الدورات التي تعقدها، وتساعدهم في التدرب على إنتاج الوسائل التي يحتاجونها لمناهج الدراسات الاجتماعية، كما أن مراكز مصادر التعلم عملت على تعريف المدرسين بالأفلام، والبرامج التعليمية التي يمكن أن تساعدهم في تدريس مناهج الدراسات الاجتماعية.
4-دراسة مريش ( 1986) :
هدفت الدراسة إلى اقتراح نموذج لمركز مصادر التعلم في مديرية التربية والتعليم في منطقة إربد الأولى من خلال تطوير مركز الوسائل التعليمية في مديرية اربد الأولى . وقد تناولت الدراسة وصفًا لقسم الوسائل التعليمية في مديرية إربد الأولى من حيث: أهدافه، واقعه، ومهمات موظفيه، والمواد والأجهزة التعليمية التي يمتلكها. كما حددت الباحثة أربعة عناصر تكون في مجموعها المركز، وهي :
- الإنسان ويشمل كلا من المعلمين والمتعلمين.
- والمواد والبرامج التعليمية من حيث أنواعها ومدى توافرها في المركز بأشكالها المتعددة
والمختلفة لخدمة المتعلم.
- الأجهزة والمعدات التعليمية والحاسوب.
- الأنظمة والتعليمات الداخلية والخارجية.
وجمعت البيانات من خلال مقابلة مع موظفي شعبة الكمبيوتر في مديرية المناهج والوسائل التعليمية ومديرية تربية اربد الأولى، وكذلك بعض مؤسسي قسم الوسائل في المديرية، كما قامت بإعد اد استبانة لحصر الأثاث والتسهيلات الموجودة في المركز ومدى كفايتها. وتمثلت عينة الدراسة ومجتمعها في مركز مصادر التعلم بمديرية التربية والتعليم في مديرية إربد الأولى، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على رصد وتحليل واقع المشكلة. وقد أوصت الباحثة بضرورة و جود بنية تحتية أساسية تتمثل في توافر بناء مناسب يحوي تسهيلات فيزيائية، ومرافق تتيح للمتعلم الحصول على المعلومات، والعاملين والأجهزة التعليمية تقديم الخدما ت. كذلك لا بد من وجود إدارة فعالة مؤهلة وواعية بمفهوم وفلسفة وأهداف المركز للقيام بإعداد الخطط والإشراف على تنفيذها.
5- دراسة ساندرس Sanders  ( 1980) :
هدفت الدراسة لإعداد مشروع متطور لمركز مصادر التعلم في ولاية تكساس الأمريكية. وقد تكونت عينة الدراسة من ( 97 ) مدرسًا اختيروا بطريقة عشوائية.
وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تكونت من ( 35 ) فقرة اشتملت على أهداف يمكن لمركز مصادر التعلم أن يقدمها في مجال إدراك المعلومات والحصول عليها بسهولة، وسرعة التعاون بين المدارس والمراكز بخصوص المشكلات التعليمية، والتركيز على التعلم الذاتي، ومتابعة المعلمين في مدارسهم، وتسجيل نتائج الدورات وتقييمها، وكذلك تقديم الخدمات التي يحتاجها المدرسون.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن فلسفة مراكز مصادر التعلم وأهدافها لم تكن معروفة بدرجة كافية، بالإضافة إلى وجود تباين واضح بين مفهوم مراكز مصادر التعلم وبين مفهوم المكتبة الشاملة.
التعليق على الدراسات السابقة :
من خلال استعراض وتحليل الدراسات السابقة المتعلقة بإنشاء وتطور مراكز مصادر التعلم، تبين للباحثات ما يأتي:
- أجريت الدراسات التالية على المستوى العربي، (أبو خاطر، 1994 )، في فلسطين، ودراسة (مريش، 1986 ) في الأردن، في حين (دراسة العقيلي، 1994 ) أجريت في المملكة العربية السعودية. أما الدراسات التي أجريت على المستوى الدولي فقد أجريت دراستي كل من ( Sanders . Melvin ) في الولايات المتحدة الأمريكية .
- اتبعت معظم الدراسات المنهج الوصفي، وهذا يرجع لطبيعة الهدف من الدراسة.
- تنوعت العينات المختارة في الدراسات السابقة مابين أعضاء هيئة التدريس في الجامعات
مثل دراسة (العقيلي، 1994 ) ، وأمناء ومشرفي المراكز مثل دراسة (أبو خاطر 1994 )، ، و(مريش، 1986 ). والمعلمون مثل دراسة : ( Melvin,1990)
- تتفق هذه الدراسات من حيث أدوات الدراسة المتمثلة في الاستبانات.
- أظهرت نتائج هذه الدراسات أن معظم مراكز مصادر التعلم، تشكو من وجود نقص في
التسهيلات المادية اللازمة. كما يوجد عجز في اختصاصي مصادر التعلم المؤهلين.
- أشارت هذه الدراسات إلى الأثر الإيجابي لاستخدام مراكز مصادر التعلم في التعلم من
حيث زيادة التحصيل، وبقاء أثر التعلم.



مستحدثات مصادر التعلم  و تكنولوجيا التعليم :
1-برنامج اليسير لإدارة المكتبات:
ما هو برنامج اليسير ؟
برنامج اليسير هو برنامج لإدارة المكتبات ومراكز مصادر التعلم وهو مناسب للمكتبات الصغيرة والمتوسطة التي لا يزيد عدد الأوعية فيها عن (50000 ) خمسين ألف كتاب سواء كانت هذه المكتبات خاصة أو عامة .
ويقوم البرنامج بإدارة عمليات الفهرسة والإعارة كما يقدم خدمات متعددة في البحث والتقارير .
ما هي أبرز مميزات برنامج اليسير؟
1- مهيأ للعمل في بيئة الشبكات .
1-                خيارات متعددة في البحث .
2-           تقارير متنوعة وطباعة ملصقات الكعب وملصقات الباركود.
3-           يحتوي على قائمة رؤوس الموضوعات العربية للخازندار ( أكثر من 6000 موضوع  ).
4-           إمكانية تحديد صلاحيات معينة لكل مستخدم.
5-           نسخ احتياطية على القرص الصلب أو المرن.
6-           سهولة في الإعارة والاسترجاع ( إعارة الكتاب بإدخال رقمه فقط  ).
7-           إحصائيات متعددة تفي باحتياجات المكتبة.
8-           استيراد بيانات الموظفين والطلاب من برنامج ( معارف  ).
9-           تعليمات واضحة تشرح جميع أجزاء البرنامج.
10-      سهولة الاستخدام بحيث يناسب كافة المستويات.
11-      إمكانيات متعددة في طباعة نتائج البحث.
12-      استيراد بيانات الكتب التي تزود بها  الوزارة المكتبات المدرسية.
13-      يدعم تقنية الباركود.
14-      طباعة خطابات للمستعيرين المتأخرين.
15-      طباعة بطاقات للمستعيرين.
16-      يساعدك البرنامج على نشر بياناتك على الإنترنت حيث يحتوي قرص البرنامج على موقع جاهز يحتوي على الأدوات اللازمة لذلك.
17-      يحتوي قرص البرنامج على بيانات أكثر من ( 6000 ) كتاب يمكنك استيرادها مباشرة.
18-      دعم فني متواصل من خلال موقع البرنامج على الإنترنت.www.alyaseer.gov.sa  )
19-      البرنامج مفسوح من وزارة الإعلام ومسجل في مكتبة الملك فهد الوطنية.

متى نشأ برنامج اليسير ؟
تم إنتاج برنامج ( اليسير لإدارة المكتبات ) بفضل من الله وتوفيقه عام 1420هـ، واستخدمت النسخة الأولى منه في إدارة الفهرسة والتصنيف بالإدارة العامة للمكتبات ، وبعد التأكد من صلاحية البرنامج وإجازته من قبل المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات والحاسب الآلي بالوزارة والحصول على التصاريح اللازمة وتسجيل البرنامج بوزارة الأعلام بدأ تسويقه من قبل الإدارة العامة للمكتبات والتي تملك حقوق إنتاج وتوزيع وتطوير هذا البرنامج




هناك تعليق واحد:

  1. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على مبلغ قرضي بقيمة 60.000 دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن حاولت عدة شركات أخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات شركة Joan Finance وقررت تجربتها واتبعت جميع التعليمات. وهنا أنا سعيد اليوم ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (contact@joanfinancefirm.com) أو whatsapp: +919144909366


    شكرا

    ردحذف