الاثنين، 29 ديسمبر 2014

( النقد لرسالة ماجستير) الجزء الثالث

الفصل الخامس: ملخص البحث و عرض النتائج و التوصيات .
العنصر
الفقرة
التقويم
جيد
متوسط
ضعيف
1-ملخص البحث.
عرض ملخص شامل للبحث موضحاً فيه ماهية المشكلة وموقعها مما سبق من دراسات.


مدى تضمن ملخص البحث ( ماذا بحثت ولماذا وكيف وماذا توصلت إليه والإشارة إلى موقع الدراسة مما سبقها من دراسات).


التعليق
لقد عرضت الباحثة ص 83 ملخص الدراسة حيث:
-         عرضت النتائج التي توصلت إليها.
-         جاءت نتائج الدراسة مرتبطة بأسئلة الدراسة ودعمت تلك الإجابات بأدلة وبراهين إحصائية كمية.
لكن الباحثة لم تربطها بنتائج الدراسات السابقة ولم توضح أوجه الشبه والاختلاف بين نتائجها ونتائج الدراسات السابقة .
2-نتائج البحث.
ارتباط نتائج الدراسة بأسئلة البحث و فروضه، مدعماً إجاباته بالأدلة الكمية والكيفية.


بيان التشابه والاختلاف بين نتائج البحث وبين نتائج البحوث السابقة .


أظهر الباحث مقدرة واضحة في التصنيف و الاقتباس و أسلوب الوصف و التحليل .


3-توصيات البحث .
التوصيات ذات صلة وثيقة بنتائج البحث .


التوصيات إجرائية ، يمكن تنفيذها ، ودقيقة يمكن قياسها .


اقتراح بحوث مستقبلية.


التعليق
وردت التوصيات في ص 84 .
التوصيات التي توصلت إليها الدراسة الحالية هي توصيات علمية انبثقت من النتائج التي توصلت إليها الباحثة .
تنفيذ التوصيات ليس امراً سهلاً ولكنه ليس بالمستحيل .
4-اقتراحات البحث
الاقتراحات ذات صلة وثيقة بمشكلة البحث .


الاقتراحات ذات أهمية وقابلة للبحث .


التعليق
وردت الاقتراحات في ص 85 . و إن هذه الاقتراحات هي من أفكار الباحثة وهي رائعة وجديرة بالاهتمام بها.
الفصل السادس : الكتابة العلمية :
العنصر
الفقرة
التقويم
جيد
متوسط
ضعيف
1-ضوابط الكتابة .
اللغة المستخدمة مباشرة ودقيقة في دلالتها ومقصودها .


الكتابة مكتوبة للغير ، من حيث توضيح ما يتطلب توضيحاً.


التناسق الموضوعي بين الأفكار والموضوعات .


الترتيب المنطقي للأفكار من حيث سلامة وترتيب الأفكار .


إبراز الأفكار الهامة .


الكتابة بلغة الغائب .


عدم استخدام الاختصارات والرموز .


كتابة الأرقام بالحروف ، ما عدا البيانات الإحصائية.


الاستعمال الصحيح لرموز الكتابة .


مراعاة متطلبات الجامعة في الرسالة .


مناسبة تقسيم البحث وعناوينه حسب طبيعة البحث.


التعليق
نلاحظ أن اللغة المستخدمة : محكمة الصياغة ومتماسكة البنية من حيث ( التراكيب اللغوية السليمة، الفقرات مرتبة، يسهل إدراك العلاقات بين الفقرات).
2- المراجع المستخدمة في البحث
مرتبة أبجدياً .


حديثة .


عددها كافي .


تغطي جوانب الدراسة بشكل متوازن .


التعليق
استفادت الباحثة من المراجع استفادة واضحة في سياق تقرير البحث .
3-الاقتباس
الاستخدام الجيد للاقتباس ( إقرار قضية جدلية ، إرجاع الفضل لأهلة ، مقولة يراد تفنيدها) .


تحري الأمانة العلمية ( الإشارة للمصدر ، عدم التصرف في النص المقتبس إلا بالإشارة لذلك ، نقل الفكرة كاملة ) .


الالتزام بقدر معقول من الاقتباس طبقاً ( للحاجة ، أو ماله علاقة بالنص المقتبس ) .


التوثيق العلمي المطرد للاقتباسات .


دمج الاقتباس بأقصى درجة ممكنة في النص .


تمييز النص المقتبس عن كلام الباحث باستخدام (علامات الاقتباس ، نوع الخط ...) .


مصادر الاقتباس أو أكثرها أصلية .


الاستشهاد بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة بشكل علمي .


4-التوثيق.
مطابقة التوثيق لنظام التوثيق في المكتبات وقواعد المعلومات.


استخدام الباحث توثيق مناسب للمرجعية العامة للبحث .


استخدام الباحث توثيق مناسب للمرجعية العلمية المقتبسة.


استخدم الباحث مكان توثيق الاقتباس بشكل مطرد ومناسب.


استخدام الإشارة للصفحات المقتبس منها بشكل صحيح .


قام الباحث بتصنيف المصادر العلمية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق