الفصل
الخامس: ملخص البحث و عرض النتائج و التوصيات .
|
||||
العنصر
|
الفقرة
|
التقويم
|
||
جيد
|
متوسط
|
ضعيف
|
||
1-ملخص
البحث.
|
عرض ملخص شامل للبحث موضحاً فيه ماهية المشكلة وموقعها مما
سبق من دراسات.
|
√
|
|
|
مدى تضمن ملخص البحث ( ماذا بحثت ولماذا وكيف وماذا توصلت
إليه والإشارة إلى موقع الدراسة مما سبقها من دراسات).
|
√
|
|
|
|
التعليق
|
لقد عرضت الباحثة ص 83 ملخص الدراسة حيث:
-
عرضت النتائج التي توصلت إليها.
-
جاءت نتائج الدراسة مرتبطة بأسئلة
الدراسة ودعمت تلك الإجابات بأدلة وبراهين إحصائية كمية.
لكن الباحثة لم تربطها بنتائج الدراسات السابقة ولم توضح
أوجه الشبه والاختلاف بين نتائجها ونتائج الدراسات السابقة .
|
|||
2-نتائج
البحث.
|
ارتباط نتائج الدراسة بأسئلة البحث و فروضه، مدعماً إجاباته
بالأدلة الكمية والكيفية.
|
√
|
|
|
بيان التشابه والاختلاف بين نتائج البحث وبين نتائج البحوث
السابقة .
|
√
|
|
|
|
أظهر الباحث مقدرة واضحة في التصنيف و الاقتباس و أسلوب
الوصف و التحليل .
|
√
|
|
|
|
3-توصيات
البحث .
|
التوصيات ذات صلة وثيقة بنتائج البحث .
|
√
|
|
|
التوصيات إجرائية ، يمكن تنفيذها ، ودقيقة يمكن قياسها
.
|
√
|
|
|
|
اقتراح بحوث مستقبلية.
|
√
|
|
|
|
التعليق
|
وردت التوصيات في ص 84 .
التوصيات التي توصلت إليها الدراسة الحالية هي توصيات علمية
انبثقت من النتائج التي توصلت إليها الباحثة .
تنفيذ التوصيات ليس امراً سهلاً ولكنه ليس بالمستحيل .
|
|||
4-اقتراحات
البحث
|
الاقتراحات ذات صلة وثيقة بمشكلة البحث .
|
√
|
|
|
الاقتراحات ذات أهمية وقابلة للبحث .
|
√
|
|
|
|
التعليق
|
وردت الاقتراحات في ص 85 . و إن هذه الاقتراحات هي من أفكار
الباحثة وهي رائعة وجديرة بالاهتمام بها.
|
|||
الفصل السادس
: الكتابة العلمية :
|
||||
العنصر
|
الفقرة
|
التقويم
|
||
جيد
|
متوسط
|
ضعيف
|
||
1-ضوابط
الكتابة .
|
اللغة المستخدمة مباشرة ودقيقة في دلالتها ومقصودها .
|
√
|
|
|
الكتابة مكتوبة للغير ، من حيث توضيح ما يتطلب توضيحاً.
|
√
|
|
|
|
التناسق الموضوعي بين الأفكار والموضوعات .
|
√
|
|
|
|
الترتيب المنطقي للأفكار من حيث سلامة وترتيب الأفكار .
|
√
|
|
|
|
إبراز الأفكار الهامة .
|
√
|
|
|
|
الكتابة بلغة الغائب .
|
√
|
|
|
|
عدم استخدام الاختصارات والرموز .
|
√
|
|
|
|
كتابة الأرقام بالحروف ، ما عدا البيانات الإحصائية.
|
√
|
|
|
|
الاستعمال الصحيح لرموز الكتابة .
|
√
|
|
|
|
مراعاة متطلبات الجامعة في الرسالة .
|
√
|
|
|
|
مناسبة تقسيم البحث وعناوينه حسب طبيعة البحث.
|
√
|
|
|
|
التعليق
|
نلاحظ أن اللغة المستخدمة : محكمة الصياغة ومتماسكة البنية
من حيث ( التراكيب اللغوية السليمة، الفقرات مرتبة، يسهل إدراك العلاقات بين الفقرات).
|
|||
2- المراجع
المستخدمة في البحث
|
مرتبة أبجدياً .
|
√
|
|
|
حديثة .
|
√
|
|
|
|
عددها كافي .
|
√
|
|
|
|
تغطي جوانب الدراسة بشكل متوازن .
|
√
|
|
|
|
التعليق
|
استفادت الباحثة من
المراجع استفادة واضحة في سياق تقرير البحث .
|
|||
3-الاقتباس
|
الاستخدام الجيد للاقتباس ( إقرار قضية جدلية ، إرجاع الفضل
لأهلة ، مقولة يراد تفنيدها) .
|
√
|
|
|
تحري الأمانة العلمية ( الإشارة للمصدر ، عدم التصرف في
النص المقتبس إلا بالإشارة لذلك ، نقل الفكرة كاملة ) .
|
√
|
|
|
|
الالتزام بقدر معقول من الاقتباس طبقاً ( للحاجة ، أو ماله
علاقة بالنص المقتبس ) .
|
√
|
|
|
|
التوثيق العلمي المطرد للاقتباسات .
|
√
|
|
|
|
دمج الاقتباس بأقصى درجة ممكنة في النص .
|
√
|
|
|
|
تمييز النص المقتبس عن كلام الباحث باستخدام (علامات الاقتباس
، نوع الخط ...) .
|
√
|
|
|
|
مصادر الاقتباس أو أكثرها أصلية .
|
√
|
|
|
|
الاستشهاد بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة بشكل علمي
.
|
√
|
|
|
|
4-التوثيق.
|
مطابقة التوثيق لنظام التوثيق في المكتبات وقواعد المعلومات.
|
√
|
|
|
استخدام الباحث توثيق مناسب للمرجعية العامة للبحث .
|
√
|
|
|
|
استخدام الباحث توثيق مناسب للمرجعية العلمية المقتبسة.
|
√
|
|
|
|
استخدم الباحث مكان توثيق الاقتباس بشكل مطرد ومناسب.
|
√
|
|
|
|
استخدام الإشارة للصفحات المقتبس منها بشكل صحيح .
|
√
|
|
|
|
قام الباحث بتصنيف المصادر العلمية .
|
√
|
|
|
الاثنين، 29 ديسمبر 2014
( النقد لرسالة ماجستير) الجزء الثالث
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق