الاثنين، 29 ديسمبر 2014

(مراكز مصادر التعلم) الجزء الرابع عشر

برنامج حفص لتعليم أحكام التجويد .


الواقع الافتراضي   Virtual Reality:
تتمثل أهمية الواقع الافتراضي في امكانية تجاوز الواقع الحقيقي والدخول إلى الخيال أو إلى عالم خيالي  وكانه الواقع فهو عالم تم انشاؤه كبديل للواقع لصعوبة الوصول اليه او لخطورته مثل حضور في مكان انفجار البراكين او اجراء تجارب خطيرة في معمل الفيزياء ولذلك كان البديل بالواقع الافتراضي للبعد عن خطورة المكان الحقيقي من خلال التعامل مع جهاز الكمبيوتر . ( سالم ، 2010م ، ص377)
الفصل الافتراضي Virtual Classroom :
يستطيع الدارس من خلال الاتصال الانترنت الدخول إلى قاعه الدراسة وهي قاعه ليست حقيقية بدون جدار ولكن يوجد استاذه بها حسب الجدول المعد لتقديم محاضرة او مناقشه الدارسين .
 أنواع الفصول الافتراضية :
1.     فصول افتراضيه متزامنة : حيث يلتقي الدارس  في نفس الوقت عبر الانترنت .
2.     فصول افتراضيه غير متزامنة : حيث يلتقي الدارس مع الاستاذ عبر الانترنت في أوقات مختلفة لقراءة  المحاضرات وأداء الواجبات .
 تعريف الفصل الافتراضي :
 يعرف الفصل الافتراضي بأنه  مجموعة من الأنشطة التي تشبه أنشطة  الفصل التقليدي،  يقوم بها معلم وطلاب تفصل بينهم حواجز مكانية ، ولكنهم يعملون معا في الوقت نفسه بغض النظر عن مكان تواجدهم حيث يتفاعل الطلاب والمعلم مع بعضهم البعض عن طريق الحوار عبر الانترنت ويقومون بطباعه رسائل يستطيع جميع الافراد المتصلين بالشبكة رؤيتها . ( سالم ، 2010م ، ص378 )
مثال عليه : موقع : منصة رواق
الجامعة الافتراضية  Virtual University :
تعد الجامعة الافتراضية نمط جديد للتعليم الجامعي عن بعد حيث ظهرت  نتيجة انتشار استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اللتي شهدت تطور مستمرا في السنوات الأخيرة  وهي جامعة الحاضر بآفاق المستقبل وتسمى بالجامعة الافتراضية لأنها بدون مباني  تعليمية حقيقية أو مكاتب لأعضاء هيأة التدريس أو معامل الكمبيوتر أو اللغات أو ملاعب بل فصول ومعامل افتراضية موجودة عبر الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) وتقدم من خلالها المقررات والبرامج الالكترونية .ويطلق على الجامعة الافتراضية ومسميات مختلفة مثل الجامعة الالكترونية جامعة الاتصال المباشر، الجامعة التكنولوجية ، من أمثله الجامعة الافتراضية :الجامعة الافتراضية الكندية ،الجامعة الافتراضية الأفريقية و الجامعة الافتراضية السورية . ( سالم ، 2010م ، ص379)
تكنولوجيا الفصول الذكية :Smart Class

لقد ظهرت مفهوم الفصول الذكية كأساس لتطوير التعليم العام والذي يهدف إلى خلق مجتمع متكامل ومتجانس كن الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمدرسة وكذلك بين المدارس لبعضها البعض ارتكازا على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) لتحديث العملية التعليمية ومعالجات التدريس مما قد يسهم في تخريج أجيال أكثر مهارة واحترافية .
ويقصد بنظام الفصول الذكية بأنه " برنامج تفاعلي في فصل مدرسي مجهز على هيأة معمل كمبيوتري ومصمم بمواصفات ومعايير خاصة يستخدم لتدريس جميع المقررات الدراسية بحيث يعمل علي تسهيل:
-         عملية التعليم والتعلم .
-         إدارة الفصل بشكل فاعل .
-         عملية التفاعل والاتصالات بين المعلم والطلاب من جهة والطلاب وزملائهم من جهة أخرى.
وتتم إدارة الفصل الذكي عن طريق برامج للتحكم تعمل ضمن النظام لتسهل على المعلم متابعة تعلم كل طالب وتقويمه بشكل أكثر متعة وفاعلية .
أهداف الفصول الذكية :
يهدف نظام الفصول الذكية إلى :
1-    تكوين بيئة تعليمية مفتوحة الاستخدام في أي مجال من المجالات التعليمية .
2-    تهيأة بيئة تعليمية تفاعلية بين المعلم وطلابه تسهم في تنمية مهارات التفكير لديهم.
3-    عرض الرسائل التعليمية بشكل أكثر سهولة مما يسسهم في ترسيخها في ذهن الطلاب.
4-    تنمية التعلم التشاركي بين الطلاب.
ولا شك أن التطور في تطبيق التعليم المعتمد علي توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر بكافة المستويات التعليمية والاستفادة من التطورات الحديثة لهذه التكنولوجيا كوسيط لتحسين العملية التعليمية لمختلف المقررات الدراسية سوف يسهم كثيرا في تنمية القدرات الابتكارية التي عانينا من وأدها بمقررات الحفظ والاستظهار والتلقين التقليدية .
ولا يقتصر مشروع الفصول الذكية على تزويد المدارس بما تحتاجه من أجهزة الكمبيوتر وملحقاته ليعتاد الطلاب على استخدام الكمبيوتر والتفاعل معه بل الأهم من هذا كله تطوير المقررات والتصميم المبتكر لبرامج الوسائط المتعددة المتفاعلة سابقة الذكر على اسس علمية وتحميلها على اسطوانات ليزر أو موقع WEB  مع تزويد المعلمين ببرامج تدريبية في تكنولوجيا التعليم والمعلومات وتوظيفها بشكل سليم في تطوير منظومة التعليم ككل الفصول الذكية .
أنواع أدوات التحكم بالفصول الذكية :
يوجد نظامان للتحكم بنظام الفصول الذكية وهما :
1-    ادارة الفصل الذكي باستخدام نظام الأجهزة HARDWARE   ويتطلب هذا النظام :
-         جهاز استقبال – لكل طالب BOOSTER (جهاز داخلي – جهاز خارجي )
-         لوحة التحكم رئيسية TEACHER UNIT  للمعلم وذلك للتحكم بجميع أجهزة الاستقبال المربوطة بها .
-         مفتاح طلب المساعدة HELP وهو عبارة عن مفتاح لكل  جهاز استقبال حيث يقوم الطالب بالضغط على المفتاح عند الحاجة للمساعدة ومن ثم يصدر صوت رنين أو تضيء اشارة في لوحة التحكم الرئيسية ويظهر على اللوحة رقم جهاز طالب المساعدة .
2-    ادارة الفصل الذكي باستخدام البرمجيات ويتطلب هذا النظام ما يلي :
-         ربط جميع الأجهزة الذكية بشبكة داخلية LAN
-         نسخ البرمجيات على كل جهاز مربوط بالشبكة
-         تعريف كل جهاز بواسطة البرنامج برقم (IP ) يختلف عن بقية الأجهزة بحيث يتم التعرف على الأجهزة الداخلية للشبكة برقم ( ID) .
-         ويتميز النظام الأخير بقلة التكلفة عن النظام الأول وإمكانية تطويره وتحسينه مقارنة بالنظام الأول , بالإضافة إلى خصائص أخرى يتمتع بها النظام الثاني software عن النظام الأول  hardware .
فوائد استخدام الفصول الذكية في العملية التعليمية :
لقد ساعد نظام الفصول الذكية في تدريس جميع المقررات الدراسية فبإمكان المعلمين بكافة التخصصات الاستفادة من النظام باستخدام البرامج التعليمية المصممة على أسس منهجية سليمة ووفقا لمبادئ التصميم التعليمي ومهاراته كما يمكن استخدام هذا النظام في ادارة الاجتماعات والورش التدريبية بالإضافة إلى امكانياته في إرسال واستلام الواجبات والاختبارات او استخدام الفصل الذكي كصالة عرض. ( سرايا ، 2009م ، ص 64)
السبورة الذكية التفاعلية  Interactive Board :
تعريف السبورة التفاعلية(الذكية) :


السبورة الذكية عبارة عن سبورة وهي موصله بالحاسب الآلي ويتم التحكم بالحاسب عن طريق هذه السبورة وهي عبارة عن سطح مكتب للحاسب.
وهي تغني عن projector وغيرها. يتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة ، وتستخدم في الصــــف الدراسي ،في الاجتماعــــات والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل و في التواصــل مــن خــــلال الانترنـــت. وهـــي تسمــــح للمستخــــدم بحفـظ وتخزيـن ، طباعـة أ و إرسـال مــا تم شرحه للآخريـــن عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط .ويطلق عليها بالسبورة التفاعلية وتعرف كذلك بأنها سبورة يمكن الكتابة عليها بشكل الكتروني.
تاريخ استخدام السبورة التفاعلية :
بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية ، وبدأت الأبحاث على جـــــدوى السبورة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول سبورة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991 .
فوائد السبورة الذكية : 
* تسهل عملية التحضير للمعلم أو المحاضر و لا حاجة للمستمع في تدوين ملاحظاته حيث يتم حفظ وطباعة جميع ما على السبورة .
*
مرونة الاستعمال وتوفير الجهد .
*
سهولة العودة للنقاط السابقة وبدون تعب عند الحفظ .
*
أساليب توضيحية بدون تأثير على البيئة.
*
متعة التدريس في استعمال السبورة الذكية .
استخدامات السبورة الذكية:
- يمكن استخدام جميع أوامر ويندوز عليها
-
الكتابة وتصحيح العبارات والمعلومات آليا
-
يمكن الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج
-
يمكن الحفظ والطباعة كما في استخدامك للحاسب
-
يمكن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحكم بتشغيلها 
-
استخدامها كشاشة كمبيوتر مكبرة 
-
تسهل للمعلم الرجوع للمعلومات بعد الشرح مع إمكانية الإضافة أو حذف الملاحظات 
-
إمكانية تحويل رسوم اليد إلى رسوم رقمية خطوط الحاسب .مثلث - مربع -دائرة 
-
تصلح لجميع الدوائر الحكومية في ظل تطبيق الحكومة الالكترونية ( عروض – تخطيط - بيانات إحصائية - مشاريع) و غيرها الكثير من الاستخدامات.
مكونات السبورة التفاعلية :
تتكون السبورة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على أربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ،يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهاز الملتيميديا بروجكتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أوالفيديوكونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية0
البرامج التى تشتمل عليها السبورة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر :
عند تحميل برنامج السبورة الذكية على الكمبيوتر سوف تظهر لنا ايقونتان ، احداهما ستظهر على الديسك توب والأخرى على السيستم ترى " شريط المهام في الأسفل ، ستجد على اليمين أيقونة : 

Smart board tools""عند الضغــــط على الايقونـــة الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على :
 
البرامج الموجودة في السبورة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك" الذي يسمح بالكتابة  وبإضافة الصور و تحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب حاجــــــة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لـأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكروسوفت بمعنى مثــــلا اذا توافر لدي صورة في notebook  و أرغب في نقلها لبرنامج الاكسل من السهل عمل ذلك والعكس صحيح .
*
 أيضا نجد " record" ويستخدم لتسجيل كـــــل ما يقوم به المعلم أثنــــاء الشــــرح منhigh light مثلا ، أو وضــــــع خــط تحت الكلمات المهمة ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعض  الصور منclip art أو الانترنت ... إلخ 0
*
 وهناك أيضا "video player" وهو يستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحـــــة أو لعـــرض أي أفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها .
*
 كما يوجد " screen keyboard" أي لوحة المفاتيح الموجودة على شاشـــــة السبورة التفاعلية " وهو يمكننا من الطباعة باستخدام :  ولوحــــة المفاتيح  المفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد على السبورة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كما أنها نفس keyboardالمتعارف عليه تمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز .
*
 أما بالنسبـــــة " control panel " فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلم إلكتروني أو لتغيير حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى .
ملحوظة :
وفي حالة الكتابة على الشاشة سوف يظهر لك دوما مربع يحتوى على كل من :

Camera / area capture button / print
 
يتـــم الضغـــط على الكاميرا إذا رغبت بحفظ الملاحظــــات وnotes المكتوبة على الشرح ، وفي حالــــة حفظ جزئيـــة معينه داخل الدرس يتم سحــــب هذه الجزئيــــة بالإصبع لتخزينهـــا في المكان المرغوب سواء في power point  أو notebook ، وفي حالة طباعة الدرس نذهب لأيقونة طباعة . و من الملاحظ أن أكثر البرامج المستخدمـــــة من قبل المعلمين هو برنامج البوربوينت حيث يتم عــــــرض الشـرائــــح والتنقل بينها باللمــــس ، والكتابة على الشرائح باستخـــــدام الأقلام الالكترونية .
مميزات السبورة التفاعلية:
تتمـيز بإمكانية استخــدام معظم برامـــج مايكروسوفـــت أوفيس وبإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثــــراء المـــــادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بنـــاء المفاهيم واستثــارة اهتمـــــام المتعلم وإشبــاع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .كما تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك بقاء أثـــر التعلم ؛ مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين.
حل مشكلة نقص كادر الهيأة التدريسية :
بإمكاننا حل مشكلة نقص كادر الهيأة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول الذكية في مدارسنا ،فلا يخلو عــــام دراســـي من وجـــود نقص في أعـــداد المعلمــات أو المعلميـــن في بعض التخصصات. 
ولو تم توفير هذه التقنيـــــة في مدارسنا أو في المدارس التي تعاني من نقص في الهيأة التدريسية ،لما عانينا من هذه المشكلة المزمنة.
وقد يقول البعض أنه لابد من تفاعل المعلم مع المتعلمين ونـــرد هنـــا لنقـول أن الكاميــــرات التي يتم تثبيتها على اللوحة الذكية هي من النوع الحســــــاس بحيــث أن أي طالـــب يمكنــــه طــرح أي ســؤال علـــى المعلم أثنــــــاء الشـــرح حيث أن الكاميـــرات تتحرك تجاه من يرغب في طــــرح السؤال ، وممكن أن يتنقل معلم المادة بين كلا من فصولـــه فلو كان لدينا مثلا نقص في معلم مــــادة اللغــــــة الانجليزية في أحــــد المدارس فبإمكانه أن يدخــــل لفصل (أ ) في مدرسته بحيث يتابعه طلبة فصل ( ب) وطلبة فصــــل ( ج ) في مدرسة أخرى تعانى من نقص في الهيأة التدريسية ، هذا بحيث يتواجد المعلم في جميع هذه الفصول وفق جدول منظم .
أهم ميــــزة تعــــزز من أهميــة استخدام تقنية اللوحة التفاعلية هي إمكانية استخدامها في التعلم عن بعد: 
باستخدام خاصية video conference أوnet meeting والتي تمكننا من عرض بعض الندوات والورش والمؤتمرات بين الدول المختلفة عن طريــق شبكة الانترنت .
لابد من أن نؤكد على القول أنه لا غنى لكل تربوي يريد التطوير والارتقاء بعملة وتقديم الأفضل لأبنائه الطلبة من استخدام كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا التعليم . ( منتديات التربية والتعليم ، (د.ت))

اليوتيوب واستخداماته التعليمية :

يسمح موقع يوتيوب YouTube للمستخدمين بمشاركة مقاطع الفيديو بشكل مجاني. وأصبحت للموقع شعبية عالمية حيث يعد ثالث المواقع من حيث عدد الزيارات بالنسبة للمستخدمين حول العالم (حتى 2012 وفقا لتصنيف أليكسا Alexa ).
تأسس موقع يوتيوب في فبراير عام 2005 بواسطة ثلاثة موظفين سابقين في شركة باي بال PayPal ، في الولايات المتحدة الأمريكية، يستخدم يوتيوب تقنية أدوبي فلاش Adobe Flash Video لعرض مقاطع الفيديو. 
ويتنوع محتوى الموقع بين مقاطع الأفلام، والتلفزيون، ومقاطع الموسيقى، الفيديو المنتج من قبل الهواة، ومن بين هذه الفيديوهات توجد ملفات الفيديو التعليمية، وغيرها.
قامت شركة جوجل بشراء موقع يوتيوب في شهر أكتوبر عام 2006 مقابل 1.65 ملياردولار أمريكي وأصبح يوتيوب يتبع جوجل منذ هذا التاريخ.
يتميز موقع يوتيوب بأنه ذو واجهة سهلة الاستخدام، وذو اتصال قوي، وهو يحتوي على أكبر عدد من مقاطع الفيديو على شبكة الإنترنت، يتم تسليم ملفات الفيديو إلى الموقع في شكل تنسيقات فلاش التي تستخدم عرض النطاق الترددي بكفاءة وتعرض صورا بجودة مقبولة.
فوائد يوتيوب التعليمية :

يستخدم موقع يوتيوب في تحميل ملفات الفيديو التي تخدم مواضيع مختلفة ومتنوعة. وقد يكون ليوتيوب له جانب سيء من حيث نوعية الأفلام التي يتم تحميلها عليه، لكن لكل شي جانب ايجابي وجانب سلبي، ولا يمكننا إغفال الجانب الجيد في يوتيوب والذي يتمثل في عرض الموقع للأفلام التعليمية الهادفة والتي تتوفر عليه بكثرة وتخدم العملية التربوي.
ويمكننا الاستفادة من ملفات الفيديو التعليمية الموجودة على يوتيوب بالبحث عنها مباشرة عن طريق كتابة الكلمات المفتاحية التي تخص الفيديو الذي نبحث عنه في خانة البحث Search.
كما يمكننا إنشاء قنوات تعليمية خاصة على يوتيوب، وتخصيصها وإضافة اسم فرعي لها وتضمين ملفات الفيديو المطلوب إليها.
ويمكننا أيضا رفع ونشر ملفات الفيديو التعليمية على يوتيوب، وتضمينها في قناة خاصة، أو نشرها للاستخدام العام، ويمكن لهذه الفيديوهات أن تتضمن حصص ومحاضرات مسجلة، تجارب معملية، أنشطة وأعمال الطلاب.
نستطيع البحث عن الفيديوهات التعليمية من خلال الجزء المخصص للتعليم وذلك من خلال الدخول على الرابط التالي:
ويمكننا اختيار فئة عن طريق زر الفئات الذي يتضمن فئات:
التعليم الأساسي K12، والجامعي University، ومدى الحياةLifelong Learning .

الاستخدامات التعليمية المختلفة ليوتيوب :
وهنك خمسة أسباب رئيسية تجعل من يوتيوب أداة تعليمية رائعة، وهي:
1-                إمكانية تضمين فيديو يوتيوب في العروض التقديمية الخاصة ببرنامج باوربوينت  Microsoft Pwerpoint  ، التي تعبر أداة فعالة جدا في المحاضرات والفصول الدراسية.
2-                مزايا الترجمة، حيث تم الإعلان مؤخرا عن توفير بعض مزايا الترجمة على موقع يويتوب، حيث يمكن ترجمة مقاطع الفيديو التي تحتوي على عناوينCaptions للعديد من اللغات (ومن بينها العربية). ويتم ذلك بشكل آلي من خلال أدوات جوجل للترجمة والتعليق الآلي للنصوص. يتم ذلك عن طريق زر "تشغيل التسميات التوضيحية" CC والاختيار من بين الأوامر التي يوفرها.
3-                إمكانية تضمين الفيديو في أي مكان ذو صلة، يمكن تضمين ملفات فيديو يوتيوب في كافة مواقع التوصل الاجتماعي، والمواقع التي تتبع تقنية Web 2.0 مثل ويكي وغيرها. ويمكن كذلك تضمين هذه الملفات في المنتديات التعليمية، وأنظمة إدارة التعلم LMS للاستفادة منها تعليميا، وذلك من خلال رابط التضمين embed <> الذي يوجد مع كل مقطع فيديو. 
4-                إمكانية القفز إلى أي لحظة في مقطع الفيديو، يتم ذلك بتضمين موقع هذه اللحظة في نهاية الرابط على هذا النحو: YouTube video URL: #t=1m15s.
5-                إضافة المظاهر المختلفة على القنوات، حيث يمكن تخصيص القنوات Channels بألوان السمات المختلفة وتخصيصها حسب الحاجة، أو وضع صورة مناسبة في خلفيتها، كما يمكن أيضا اختيار اسم مميز للقناة.

مخاوف بشأن استخدام يوتيوب في التعليم :
هناك بعض المخاوف من استخدام يوتيوب في العملية التعليمية، فبينما تسمح بعض الجهات التعليمية للطلاب بالوصول إلى موقع يوتيوب واستخدامه، إلا أن عدد كبير من القطاعات التعليمية ترفض ذلك. وكحل وسط، تسمح بعض الجهات التعليمية للطلاب بالوصول إلى يوتيوب واستخدامه تحت إشراف المعلمين على حسابات الطلاب. وذلك بسبب وجود ملفات فيديو على اليوتيوب قد تكون غير مناسبة من الناحية التربوية أو الأخلاقية أو الدينية.
مواصفات فيديو يوتيوب الناجح:
أصبحت ملفات الفيديو المباشرة طريقة ناجحة للوصول إلى نطاق واسع من الجمهور وبتكلفة قليلة، أو معدومة. يرجع ذلك إلى القاعدة العريضة من المستخدمين لهذا الموقع.
ويمكن عمل بعض الأشياء القليلة التي يمكن عن طريقها زيادة فرص مشاهدة الفيديوهات التعليمية، وزيادة عدد لمسات الإعجاب الخاصة بها، ومشاركتها على نطاق واسع قدر الإمكان، وهذه الخطوات هي:
1- التواجد في قسم يوتيوب التعليمي Youtube EDU:
إذا كانت القناة التعليمية الخاصة بك غير مسجلة في أي من البوابات التعليمية المخصصة لقنوات الكليات والجامعات في مختلف أنحاء العالم، فيمكن ملء استمارة الطلب على الإنترنت لتتم إضافتك ضمن هذه اللائحة. علما بأنه تم وضع برنامج الشراكة التعليمية في يوتيوب Youtube EDU في مارس 2009.
وبرنامج قواعد الشراكة التعليمية في موقع يوتيوب بسيطة وسهلة والبرنامج مفتوح للتأهل للكليات والجامعات التي تمنح درجات علمية عامة وخاصة (سنتين، وأربع سنوات).
يجب في البداية إنشاء القناة المطلوبة ويجب أن تتضمن التعليم، ولا يجب الترويج لها أو إضافة فيديوهات إليها قبل تطبيق Youtube EDU عليها. وعندما تتم إضافة القناة إلى Youtube EDU سيكون لها فرص أفضل للإيجاد ضمن هذا الدليل.
2- تسهيل مشاركة ملفات الفيديو:
يتم ذلك بضبط خاصية embedding على الوضع On ليمكن للآخرين تضمينها. وهذا يتيح مجالات أخرى لمشاهدة الفيديو خارج يوتيوب في المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى.
3- اختيار كلمة مفتاحية، وعنوان غني، ووصف، وتوسيم للفيديو:
يعتمد عالم يوتيوب مثل شبكة الويب على البحث Searching والتشارك Sharing. وقليل من المشاركين سوف يأتون إلى القناة أو ملفات الفيديو بشكل مباشر. والعدد الكبير من المشاهدون يأتون عن طريق الصدفة. والقليل أيضا يسجلون للاشتراك في القناة حيث يصلهم إعلام بآحدث الفيديوهات التي تتم إضافتها. وهناك عدد من المشاهدين يعتمدون على توصيات الأصدقاء أو ما يقدمه يوتيوب من الملفات المرتبطة Related Videos، أو ما يسرده في نتائج البحث الخاصة به. ويمكنك زيادة فرص مشاهدة الفيديوهات الخاصة بك عن طريق كتابة عنوان للفيديو Title، ووصف Description، ووسوم Tags. ولكي تختر هذه الإضافات بشكل ناجح عليك أن تضع نفسك مكان المستخدم.
4- أنتج فيديو غني المحتوى:
يجب أن يتضمن الفيديو الخاص بك محتوى غني وسهل الفهم ويمكن للآخرين الاستمتاع بمشاهدته، ولكي يمكن للآخرين مشاركته وتضمينه. وتذكر أن هذه الفيديوهات يمكن أن تتم مشاهده في أماكن أخرى غير قنوات يويتوب، ويمكن أن تظهر في نتائج بحث يوتيوب وجوجل.
5- لا تتجاهل التفاعل مع جمهورك:
كثير من المؤسسات التعليمية تستخدم يوتيوب كمستودع لملفات الفيديو الخاصة بها، ونادرا ما تتفاعل مع جمهور المشاهدين الذين يتركون تعليقات حول  هذه الفيديوهات، وقد تتضمن هذه التعليقا أسئلة، أو ثناء، أو نقد، أو اقتراحات. ورغم أن معظم المشاهدين يكونون مجهولين الهوية وهذا لا يعني تجاهل المستخدمين وخاصة الذين يعلقون على الفيديوهات ويصنفونها.


6- أضف عناوين سفلية:
ينبغي دائما إضافة عناوين سفلية لملفات الفيديو. ويتم ذلك عن طريق إضافة نصوص من الحوارات بشكل متزامن مع الفيديو أو الصوت. وهذا يجعل من الفيديو متاحا لذوي الإعاقة السمعية. واللذين لا يمتلكون إمكانية صوتية على الكمبيوترات الخاصة بهم. أو اللذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية. تسمح مزايا يوتيوب الحديثة بترجمة هذه العناوين للغات مختلفة حسب ما يختاره المشاهد. ( مصمم تعليمي ، 2011م)














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق