الاثنين، 29 ديسمبر 2014

تكنولوجيا التعليم وعلاقة بالمنهج وعناصره ‫‬+ مفهوم تكنولوجوجيا التعليم والاتصال التربوي + تكنولوجيا التعليم واعداد المعلم والتدريس - الجزء الرابع


·                     ·  المجال السادس: كفايات طرق التدريس:
دلت  الكثير من الدراسات على فاعلية استخدام الحاسوب  في العملية التعلمية التعليمية؛ فهو يؤدي إلى رفع المستوى التحصيلي للطلبة، ويؤدي إلى اختصار وقت التعلم، واكتساب الطلبة مهارات تعلم مختلفة، وتعديل اتجاهاتهم نحو التعلم. لذا على المعلم أي كان أن يعمل على تحقيق أهدافه التدريسية من خلال توظيف الحاسوب في المواقف الدراسية المختلفة.

            
فالحاسوب يوفر بيئة تعليمية تفاعلية ذات اتجاهين، بمعنى أنه عندما يستجيب الطالب للحاسوب فإن الحاسوب يقّيم استجابة الطالب هذه، ويقوم بإعطاء معلومات محددة له تتعلق باستجابته. ويستطيع الطالب أن يتعلم من خلال الحاسوب طبقاً لمعدل تعلمه، ويعرف هذا بالمواءمة الزمنية، والحاسوب يقدم تغذية راجعة فورية للطالب فهو يدعم إجاباته الصحيحة ويعالج أخطاءه.
ولكن ما يؤثر على اهتمام القائمين على التعليم في توظيفهم للحاسوب هو اتجاهاتهم نحو الحاسوب، حيث  تبين أن الاتجاهات نحو الحاسوب تؤثر على فاعلية استخدامه، سواء كان ذلك من قبل المعلمين أو الطلبة. لذا على القائمين على العملية التعلمية التعليمة أن يسعوا لإكساب المعلمين والطلبة على حد سواء اتجاهات ايجابية نحو توظيف الحاسوب في الغرفة الصفية. وبناء على ما سبق ننصح المعلم أن يمتلك في هذا المجال الكفايات الآتية:
·                     يعد الأهداف التعليمية المناسبة للمهارات المتعلقة بالحاسوب.
·                     · يوضح أهم طرق التعليم والتعلم الفاعلة للحاسب الآلي ويطبقها عمليا.
·                     · يحدد أساليب وطرق إعداد الدروس العملية المتعلقة بالحاسوب وأن يطبقها عمليا.
·                     · يوضح أساليب وطرق تقويم أداء الطلبة في مادة الحاسوب ويطبقها عمليا.
·                     يُقّوم مناهج الحاسوب المقررة حاليا في ضوء المستجدات المعاصرة في مجال علوم الحاسوب وتقنياته.
·                     · يدير مختبر الحاسوب بالشكل الذي يتحقق معه أهداف تدريس الجوانب العملية في الحاسوب
·                     يعد مشاريع جماعية بين الطلبة لاستخدام برمجيات الحاسوب في المجالات التطبيقية المختلفة.(مدونة كفايات المعلم في تكنولوجيا التعليم )
33 مهارة تقنية ينبغي توفرها في معلم القرن 21
اذا كنا بالفعل نريد أن نمهد الطريق نحو تدريس القرن الواحد والعشرين ، فلابد أن ندشن طريقنا نحو اكتساب جيد لمهارات تقنية عديدة ، إنها المهارات التقنية التي ينبغي أن تتوفر في معلم القرن 21 ، نوردها فيما يلي مختصرة في 33 مهارة تقنية رئيسية :
1 – إنشاء وتحرير الملفات الصوتية الرقمية
2 –
استخدام مواقع المشاركة الاجتماعية لتقاسم الموارد مع وبين المتعلمين
3 –
استخدام المدونات و الويكي لإنشاء المنصات الإلكترونية للمتعلمين
4 –
استغلال الصور الرقمية للاستخدام داخل الفصول الدراسية
5 –
استخدام محتوى الفيديو لإشراك الطلاب
6 –
استخدام التصاميم الجرافيكية لتحفيز الطلاب بصريا
7 –
استخدام الشبكات الاجتماعية للتواصل مع زملاء المهنة من أجل التنمية المهنية
8 –
إنشاء العروض التقديمية و تقديم الدورات التدريبية
9 –
إنشاء ملفات الإنجاز الإلكترونية e-portfolio
10 –
الإلمام بأساسيات الأمن على الانترنت
11 –
القدرة على الكشف عن النصوص المنسوخة من الإنترنت في أعمال الطلاب
12 –
إنشاء الدروس المسجلة على شاشة الحاسب بالصوت والصورة
13 –
تجميع وتصنيف محتوى الويب لاستخدامه داخل الفصول الدراسية
14 –
استخدام و تزويد الطلاب بأدوات إدارة المهام لتنظيم أعمالهم حسب خطة التعلم الخاصة بهم
15 –
استخدام أدوات التصويت لإنشاء استطلاعات في الأوقات المناسبة للفصل الدراسي
16 –
فهم المسائل المتعلقة بحقوق المؤلف والملكية والاستخدام القانوني للمواد على الانترنت
17 –
استغلال ألعاب الكمبيوتر لأغراض تربوية تعليمية
18 –
استخدام أدوات التقييم الرقمي لإنشاء اختبارات إلكترونية
19 –
استخدام الأدوات التعاونية لبناء المحتوى وتحريره
20 –
الوصول إلى المحتوى الأصيل على شبكة الإنترنت وتمييزه عن المحتوى المنسوخ
21 –
استخدام الأجهزة المحمولة في التعليم مثل اللوحيات والهواتف الذكية
22 –
تمييز الموارد الرقمية الآمنة للطلاب المتصفحين
23 –
استخدام الأدوات الرقمية لأغراض إدارة الوقت
24 –
التعرف على الطرق المختلفة لاستخدام اليوتيوب في الفصل الدراسي
25 –
استخدام أدوات تدوين الملاحظات note taking tools لمشاركة المحتوى مع الطلاب
26 –
إنشاء مفضلات صفحات ويب واقتباس نصوص لمشاركتها مع الطلاب
27 –
استخدام أدوات تنظيم الرسومات وإنشاء المطبوعات online graphic organizers and printables
28 –
استخدام أدوات تعليق الملاحظات online sticky notes لالتقاط أفكار مثيرة للاهتمام
29 –
استخدام أدوات تصوير الشاشة screen casting tools لإنشاء وتبادل الدروس
30 –
استغلال أدوات مجموعة الرسائل النصية group text messaging tools للتواصل في المشاريع التعاونية
31 –
إجراء بحث إلكتروني فعال في أقل وقت ممكن
32 –
إجراء بحوث حقيقية موضوعاتية باستخدام أدوات رقمية
33 –
استخدام أدوات تبادل الملفات لتبادل المستندات والملفات مع الطلاب على الانترنت . (القايد ، 2013م)

إعداد المعلم فى ضوء التحديات العلمية والتكنولوجية الراهنة
ويتضمن هذا المحور العناصر التالية : 
1.    التحديات التى تواجه عملية إعداد المعلم : 
يواجه إعداد المعلم فى عالمنا المعاصر تحديات كثيرة تتطلب بذل الجهود الصادقة لمواجهتها بأسلوب علمى يحدد نوعية تلك التحديات وكيفية التعامل معها ومن هذه التحديات : 
أ-التحدى المعلوماتى : يشهد العصر الحالى انفجارا معرفيا غير مسبوق أدى إلى تراكم المعرفة فى كافة ميادين العلم بشكل غير عادى ، مما وضع القائمين على إعداد المناهج فى مشكلة كبيرة ومثل صعوبة بالغة فى اختيار محتويات المناهج الدراسية ، مما يتطلب تغيير الكيفية التى يتعلم بها الطلاب وأهمها أن يتعلموا كيف يحصلون على المعلومات بأنفسهم وكيف يطبقونها فى المواقف الجديدة .
ولاشك أن هذا التحدى يتطلب تطوير عملية إعداد المعلم بحيث يشمل التطوير البنية والمناهج والطرق وأساليب التقويم من أجل إعداد معلم فاعلا لا مجرد منفعل ، مبدعا لا مجرد ناقل ، والتحرر من ظاهرة التلقين والاكتفاء باستقبال المعلومات إلى البحث عنها وتقويمها.

ب-التحدى التقنى : يطلق على العصر الحاضر عصر الوسائط المعلوماتية او ما يسمى بالأنفوميديا كما أحدثت شبكة " الإنترنت " ثورة فى عالم الإتصالات وأحدثت الربط بين جميع الإبتكارات . 
لقد انعكس هذا التطور التكنولوجى على التربية وإعداد المعلم ، حيث خلص مهنة التعليم من أعباء التلقين ونقل المعلومات، تلك الأعباء التى تستنفد معظم وقت وجهد المعلم وتبعده عن مهامه الحقيقية ، وعلى ذلك فإن تدريب المعلم على هذه التكنولوجيا فى مرحلة إعداده تجعله يهتم بممارسة أدواره الحقيقية كمنظم ومخطط وصانع قرار ومنسق للأنشطة ومقوم .

ج- تغيير دور المعلم : لما كان التعليم يهدف من بين ما يهدف إليه إلى تزويد المتعلم بالخبرات والاتجاهات التى تساعده على النجاح فى الحياة ومواجهة مشكلات المستقبل ، وبحكم طبيعة العصر ومتغيراته فقد نشأت أدوار جديدة للمعلم يجب إعداده لها وتدريبه عليها ومن هذه الأدوار : 
أ - تغير دور المعلم من الملقن إلى المرشد والموجه للمتعلم .
ب- على المعلم أن يتقن استخدام تكنولوجيا التعليم الحديثة ، والتى أصبحت جزءا أساسيا من المؤسسة التعليمية العصرية كمعامل اللغات وأجهزة العرض والتليفزيون والفيديو والكومبيوتر وشبكة الإنترنت . 
د-الإتجاه نحو عولمة التعليم : إن أهم ما يميز العولمة هو اتصافها بخصائص وظواهر تعبر عنها الثورات الهائلة التى نشهدها كالثورة التكنولوجية فى مجال الاتصال والثورة الرقمية ، كما تبرز بشكل واضح من نشوء مجتمع المعرفة والإقتصاديات غير المادية . ولاشك ان العولمة بهذه التمثلات ذات نتائج حاسمة على المجتمع الإنسانى عموما وهذه النتائج أبرز ما تكون فى ميدان التعليم حيث يمكن ملاحظة التوجهات التالية : 
1. 
تنامى الإتجاه العالمى نحو التعليم المستمر والتعليم المفتوح .
2. 
تصاعد الإهتمام بالتعليم التخصصى .
3. 
إعادة صياغة مفهوم المدرسة ودور المعلم .

2.    تغير دور المعلم لمواجهة التحديات : 
نتيجة للتحديات السابقة أصبح لزاما أن تتغير أدوار المعلم داخل الفصل الدراسى . فإستخدام أجهزة العرض والسبورات الطباشيرية قد لا تصبح ضرورية إذا أصبح كل الطلاب قادرين على التعامل مع نفس المصدر الشبكى الذى يقدم عليه المعلم المعارف والمعلومات وأبعد من ذلك إذا كان الطلاب موزعين عبر عدة فصول دراسية، ولذلك يصبح من الضرورى استخدام الأشكال الإلكترونية الحديثة وأشكال التواصل الموزع عبر الشبكات الحديثة .
كما أنه فى ظل تكنولوجيا المعلومات أصبحت هناك أنماط من التقويم متعددة مثل التقويم عبر الكومبيوتر والتقويم الإلكترونى . لقد أصبح كل طالب يستطيع أن يحتفظ بسجلات عن أدائه ويتابع تقدمه بنفسه ، ولم يعد كافيا للمعلم أن يقدم فقط المحتوى المعرفى فسوف يصبح حتميا على المعلمين أن يشجعوا مهارات التفكير الناقد والتنور المعلوماتى وتدريب الطلاب على استخدام الإنترنت التى تحوى كما هائلا – غير محدود –من المعلومات والمعارف والمفاهيم فى شتى فروع المعرفة . 
لقد تغير دور المعلم فى الفصول الإلكترونية وأصبح مطالبا بتدريب طلابه على التفريق بين المعارف الجيدة والمعارف الفاسدة .
"
كما ينبغى على المعلم أن يبث لدى طلابه مفهوم التعلم الذاتى ولديه هو نفسه" .
وعلى الرغم من المحاولات المبذولة من بعض كليات التربية لإدخال تكنولوجيا المعلومات ضمن برامجها ، إلا أن شواهد الواقع تشير إلى ضعف استخدام أجهزة الكومبيوتر والبرامج الإلكترونية بصورة مثلى من جانب الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على السواء ، فما زالت مقررات الحاسب الألى وتكنولوجيا التعليم فى الكليات تهتم بالجوانب النظرية وإتباع أسلوب المحاضرة بما يعنى قلة توظيف تكنولوجيا التعليم فى تطوير أساليب التدريس بكليات التربية مما يترتب عليه ضعف الأعداد الفعال لمعلم المستقبل فى استخدامه لتكنولوجيا المعلومات والاستفادة منها ." فالإعداد المناسب للمعلم لإستخدام التكنولوجيا يعد مقوما أساسيا من مقومات نجاح استخدامها فى المدرسة " .

3.    المرتكزات الأساسية لعملية تطوير إعداد المعلم : 
تستند عملية إعداد معلم العلوم للقرن الحادى والعشرين على مجموعة من المرتكزات أهمها ما يلى : 
1.تأهيل الطالب المعلم لاستخدام تقنيات المعلومات المتجددة داخل الفصل الدراسى مثل التدريس بالكومبيوتر وشبكة المعلومات الدولية والمحلية . 
2.تقل المعرفة المتعلقة بثورة المعلومات ، وكذلك ما يرتبط بهذه المعارف من قيم واتجاهات ومهارات عملية تمكنهم من التعامل مع معطيات هذه الثورة وتقنياتها .
3. التأكيد على ضرورة أن تكون المعلومات المتضمنة فى المحتوى الدراسى معلومات أكثر وظيفة بحيث يتم إفادة كل من الطالب والمعلم والمتعلم . 
4. تنمية الميول والاتجاهات العلمية وأوجه تقدير العلم لدى الطلبة المعلمين .
5. الاهتمام بالاستخدام الوظيفى للتكنولوجيا فى إعداد الطالب (المعلم ( . ( موقع د. سعود العنزي)




المراجع :

·       حسن ، اسماعيل محمد . (2009م).اعداد المعلم في مجال التعليم الالكتروني ، مجلة التعليم الالكتروني ،العدد(1)  .

·       عليان ، ربحي مصطفى والدبس ، محمد عبد  .(2003م).وسائل الاتصال وتكنو لوجيا التعليم . ط2 ،دار صفاء للنشر والتوزيع :عمان .   

·       المفرج ، بدرية والمطيري ،عفاف و حمادة ، محمد .(2006). الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهنياً . بحث منشور .

·         مدونة كفايات المعلم في تكنولوجيا التعليم . (الجمعة، 5 أبريل، 2013 ) تم استرجاعه بتاريخ 6 /3 /1436هـ  http://takm2013.blogspot.com/ 

·       اعداد المعلم في ضوء التحديات العلمية والتكنولوجية الراهنة ، موقع د.سعود العنزي تم استرجاعه بناريخ 7/3/1436هـ من http://dr-saud-a.com/vb/showthread.php?14197-%C5%DA%CF%C7%CF-%C7%E1%E3%DA%E1%E3-%DD%ED-%D6%E6%C1-%C7%E1%CA%CD%CF%ED%C7%CA-%C7%E1%DA%E1%E3%ED%C9-%E6%C7%E1%CA%DF%E4%E6%E1%E6%CC%ED%C9-%C7%E1%D1%C7%E5%E4%C9

                                                   
·       القايد ، مصطفى .(2013م) . 33 مهارة تقنية ينبغي توافرها في معلم القرن 21 ، موقع تعليم جديد ، تم اسارجاعه بتاريخ 8/3/1436هـ من http://www.new-educ.com/33-competence-technique-enseignant-21e-siecle
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق